الشريط الأخباري

"شؤون المرأة" تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة

لارا محمود
نشر بـ 24/11/2019 14:30 , التعديل الأخير 24/11/2019 14:30

أطلقت آمال حمد وزيرة شؤون المرأة، بالشراكة مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمؤسسات النسوية، الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة " حملة 16 يوم" تحت شعار (إنهاء الاحتلال=انهاء العنف) وبحضور ممثلى الفصائل والقوى الوطنية والاطر النسوية والمخاتير في محافظة القدس من جبل البابا المهدد من الاحتلال في العيزرية شرق القدس.



ووجهت حمد في حفل إطلاق المبادرة دعوة إلى كل دول العالم وكل الشعوب المحبة للسلام والحرية، لإحقاق الحق والوقوف الى جانب الحق والعدل، والعمل على تقديم الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وللمرأة الفلسطينية بصفة خاصة وإنصافها بموجب المواثيق والمعاهدات الدولية، مساءلة الاحتلال ومحاسبته على جرائمه المستمرة بحق المرأة والأم الفلسطينية.

وأضافت حمد أن أولى المطالب هي انتخابات حرة نحتكم فيها للمواطنين، ومن قلب القدس أوجه رسالة واضحة إلى حركة حماس فالسيد الرئيس محمود عباس كان واضحا مع إنهاء الانقسام وتعزيز اللحمة والاحتكام لأبناء الشعب الفلسطيني في اجراء الانتخابات ونحن معه ومعه أيضا في معركته ضد عنجهية الاحتلال والإدارة الأميركية.

وشكرت كل من حضر لهذا اليوم وأكدت على مواصلة النضال لإقرار كل التشريعات القانونية ومنها قانون حماية الاسرة وقانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات، وسنتكمل طريقنا بالشراكة مع كل المؤيدين والمناصرين للشعب الفلسطيني والحق الفلسطيني على أرضه في إطار رؤية القيادة الفلسطينية لقيم العدالة والمساواة.

وأبلغت الحضور تحيات دولة رئيس الوزراء وأكدت أنه داعم ومؤيد لإقرار قانون الأحوال الشخصية وقانون حماية الاسرة بالسرعة الممكنة ونأمل أن نتشارك للخروج بتشريعات ناظمة لحياتنا جميعا.

المرأة الفلسطينية تقف اليوم مع نساء العالم في إطلاق حملة 16 يوما

إلى ذلك قالت انتصار الوزير أم جهاد رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، إنها سعيدة بالمشاركة في إطلاق هذه الحملة وصلا للدولة الفلسطينية المستقلة، فالمرأة الفلسطينية تقف اليوم مع نساء العالم في إطلاق حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة وتواصل نضالها للحرية والاستقلال وتحقيق حقوقها والعودة لأرضها وإقامة دولتها المستقلة كاملة السيادة.

وأضافت أن إطلاق الحملة من القدس ومن جبل البابا المهدد من الاحتلال للتأكيد على مواصلة النضال الشعبي ضد الاحتلال لحماية أرضنا من الاحتلال وأعوانه.

وأضافت أن فلسطين بحاجة لمواءمة كل التشريعات الفلسطينية لنصرة المرأة فحالات العنف التي حدثت مؤخرا وآخرها حالة إسراء غريب لن يردعها إلا وجود قوانين رادعة للجناة.

إلى ذلك، وجه وزير شؤون القدس في كلمة ألقاها نيابة عنه سعيد يقين، تحية لكل الأمهات المكلومات في الوطن وللأسيرات القابعين في سجون الاحتلال والأسرى، ونقل تحيات الوزير فادي الهدمي.

تتعرض المرأة الفلسطينية على مدار العام لاعتداءات من الاحتلال بدعم من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته

وأضاف أننا نحتفل اليوم بحملة 16 يوما ولكننا نقول إن تتعرض المرأة الفلسطينية على مدار العام لاعتداءات من الاحتلال بدعم من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته بومبيو، وهو ما أعطى جلعاد أردان إمكانية لاقتحام مكتب التربية في القدس والمركز الصحي العربي ويحظر عمل تلفزيون فلسطين.

وأشار إلى أن كل إجراءات الاحتلال بحق المؤمنين في القدس من المسيحيين والمسلمين إلى زوال، لان رجل البيت الأبيض لا يعرف التاريخ، ولا يدري أن القدس العربية وجدت قبل واشنطن بآلاف السنين.

من جانبه، قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس، في الاحتفال، إننا هنا للتأكيد على تجسيد العيش المشترك والوحدة الوطنية بأبها صورها بين المسيحيين والمسلمين، مقدما التحية لكل من يبذل عطاءا من أجل الوطن ومن أجل القدس بشكل خاص.

ووجه رسالة تضامن للقاطين في جبل البابا المستهدف من الاحتلال بمشروع احتلالي إقصائي لتهجير أبناء هذه المنطقة وبناء مستوطنة مكان أبناء شعبنا. مشيرا إلى أن المرأة الفلسطينية هي المناضلة والمكافحة والتي تقف في الميدان دفاعا عن القدس والمقدسات وعندما يعتدى على المرأة يعتدى على كل الوطن.

ودعا لتكريس ثقافة يتم فيها احترام المرأة الفلسطينية التي لها مكانتها وحضورها ودورها ويجب أن تكون في الريادة دوما في هذا الوطن الذي نناضل معا وسويا مسيحيين ومسلمين رجالا ونساء ليعود الحق السليب إلى أصحابه.

إلى ذلك وجه الوزير وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، التحية للمرأة الفلسطينية التي تقاتل جنبا إلى جنب مع الرجل دفاعا عن ثرى الوطن وعن كرامة الشعب الفلسطيني.

البيت الفلسطيني المهدد، يهدد المرأة والأطفال 

وأضاف أننا اخترنا هذا المكان مع وزارة شؤون المرأة لنرسل رسالة واضحة من هذا المكان الذي هدمت منازلهم مرات ويوجد به 57 منزلا مهددا بالهدم، لنرسل رسالة أن البيت الفلسطيني المهدد يهدد المرأة والأطفال ونحن اخترنا المكان أملا في توفير الحماية للنساء في جبل البابا في منازلهم كحق أساسي لكل إنسان.

وأشار إلى أن المرأة الفلسطينية شريكة في الوطن وعانت على مدار التاريخ من العنف والتهميش والاستضعاف والمساس بحقوقها الأساسية، لذلك نقول يجب أن يكون للمرأة الأولوية في الحماية بالقانون الأساسي وقانون العقوبات وقوانين حماية الاسرة.

وأضاف أن لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان خطة بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة لدعم المرأة المستهدف من الاحتلال في مناطق ج وهي خطة توفر حق التعليم والسكن والصحة والحياة الكريمة.

 العنف ضد المرأة الفلسطينية من قبل الاحتلال هو قوانين أقرتها الكنيست الإسرائيلية

من جانبه، قال نائب محافظ القدس عبد الله صيام إن العنف ضد المرأة الفلسطينية من قبل الاحتلال هو قوانين أقرتها الكنيست الإسرائيلية مثل قانون عدم لم شمل الاسر الفلسطينية وهدم المنازل هو قوانين شرعتها الاحتلال للاعتداء على المرأة.

وأضاف أن الدعم الأميركي والقرار الخاص بالمستوطنات هو دعوة لترحيل المواطنين الفلسطينيين، فنحن لا نعاني من إجراءات فردية من الاحتلال بل أن كيان الاحتلال يقوم بوضع قوانين لشرعنة العنف.

من جانبه، عرض عصام فرعون رئيس بلدية العيزرية معاناة المواطنين في شرق القدس جراء الاستيطان وجراء هدم المنازل والاستهداف المتواصل للسكان هناك لبناء المستوطنات، وعلى رأسها منطقة جبل البابا بالعيزرية.

وانتهى الاحتفال بتوقيع وثيقة بمناهضة العنف ضد المرأة من قبل حمد وعساف ومحافظة القدس ووزارة شؤون القدس.

 

شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة شؤون المرأة تطلق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بالضفة

أضف تعليق

التعليقات