سّجل معدل البطالة في إسرائيل في آذار مارس الماضي تراجعاً إلى 3.9%-بينما بلغ المعدل في الشهر السابق، شباط فبراير 4.1%.

ويشار إلى أن أدنى معدل للبطالة على الإطلاق سجل في يناير كانون الثاني من العام الماضي (2018)، حيث بلغ 3.6%.

ومع ذلك – يلفت خبراء دائرة الإحصاء المركزية التي تتوفر لديها هذه المعطيات، إلى أن مئات الآلاف من المواطنين، وخاصة الرجال اليهود المتدينون (الحرديم) والنساء العربيات، هم خارج نطاق سوق العمل، فلا يعملون ولا يبحثون عن عمل، ومع ذلك فهم لا يُعتَبَرون عاطلين أو معطلين عن العمل. كذلك، يوجد عدد ليس بالقليل من العمال الذين يشتغلون بوظائف جزئية.

الرجال والنساء

وفقاً للمعطيات – سجل عدد الرجال المعطلين عن العمل في آذار مارس تراجعاً الى 3.9%، مقابل 4% في شباط فبراير السابق، بينما تراجع عدد النساء المعطلات عن العمل الى 4% مقابل 4.2% في شباط.

وسجل معدل العمالة والتشغيل (أي نسبة المنخرطين في سوق العمل من مجمل السكان) ارتفاعاً الى 61.7% في آذار، مقابل 61.5% في شباط. وارتفع معدل العمالة والتشغيل لدى الرجال الى 65.6%، مقابل 65.4% في شباط، بينما بقي المعدل لدى النساء بنسبة 57.9% -كما كان في شباط.

وفي آذار بلغ عدد المؤهلين للانخراط في سوق العمل ممن تبلغ أعمارهم (15) عاماً فما فوق (4) ملايين و (144) ألف موظف وعامل، من الجنسين – من بينهم (3) ملايين و (981) ألفاً من المنخرطين فعلياً في سوق العمل، وقرابة (163) ألفاً من المعطلين عن العمل . ومن بين المنخرطين في سوق العمل – مليونان و (75) ألف رجل (بينما كان عددهم في شباط مليونين و (63) ألفاً ) فيما بلغ عدد النساء مليوناً و (905) آلاف (مقابل مليون و (904)آلاف في شباط ) .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]