الشريط الأخباري

تعرفوا على الأحزاب الإسرائيلية المشاركة في انتخابات الكنيست

موقع بُـكرا، وكالات
نشر بـ 22/02/2019 11:10 , التعديل الأخير 22/02/2019 11:10
تعرفوا على الأحزاب الإسرائيلية المشاركة في انتخابات الكنيست
Photo by Flash90

أغلقت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية باب الترشح منتصف الليلة الماضية ، وذلك بعد ساعات من حدوث تغييرات جذرية في بنية الأحزاب المشاركة في الانتخابات.

وبحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" فقد عادت "إسرائيل" الى عهد القطبين الكبيرين بصعود قائد الأركان الأسبق بيني غانتس وحصول تحالفه على 36 مقعدًا في أحدث استطلاعات الرأي، في تفوق واضح على حزب الليكود الذي حصل على 32 مقعدًا.

وبخصوص تشكيلة الأحزاب المشاركة في الانتخابات، فسيخوض حزب الليكود الانتخابات بقائمة مكونة من 40 عضواً يقودها رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو، يليه رئيس الكنيست يولي أدلشتاين، في حين جرى تخصيص مكان 28 في القائمة لأحد أقطاب حزب البيت اليهودي وهو الحاخام ايلي بن دهان، نائب وزير الجيش الأسبق.

فيما يأتي هذا الاتفاق ضمن مساعي نتنياهو لتوحيد الأحزاب اليمينية الصغيرة وبخاصة حزب " القوة اليهودية" والذي يشمل كبار قادة المستوطنين المتطرفين ، حيث توسط نتنياهو لتوحيد ثلاثة أحزاب في حزب واحد وهي أحزاب " القوة اليهودية، البيت اليهودي، الإتحاد الوطني"، حيث حصلت الأحزاب الثلاثة مجتمعة على 5 مقاعد في حدث استطلاع للرأي العام.

أما مفاجئة الانتخابات فتمثلت في توقيع إتفاق بين حزب "حصانة لإسرائيل" بزعامة غانتس مع حزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لابيد، ومن قبله الاتفاق مع حزب "تيلم" الذي يقوده وزير الجيش الأسبق موشي يعلون لتصبح القائمة تنافس حزب الليكود واطلق عليها البعض بقائمة الجنرالات.

وتضم القائمة في مقدمتها كلاً من غانتس ولبيد ، يليهم يعلون ، والرابع هو قائد أركان الجيش الأسبق غابي اشكنازي.

وقاد غانتس الحرب الأخيرة على قطاع غزة صيف العام 2014 ، في فترة ولاية موشي يعلون وزيراً ، في حين قاد أشكنازي الجيش في عملية "الرصاص المصبوب" ببين عامي 2008-2009 والتي شنها على قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالأحزاب الإسرائيلية اليمينية الأخرى فيتربع حزب "اليمين الجديد" على رأس القائمة بزعامة نفتالي بينيت والذي حصل على 8 مقاعد في احدث استطلاعات الرأي ، يليه حزب "يهدوت هتوراه" لليهود المتدينين "الحريديم" بزعامة الحاخام يعكوف ليتسمان بحصولهم على 7 مقاعد بالإضافة إلى حزب شاس المتدين بحصوله على 5 مقاعد.

كما يشمل معسكر اليمين حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان والذي حصل على 4 مقاعد في احدث الاستطلاعات.

في حين تراجع حزب العمل بشكر كبير عن الانتخابات السابقة ونشر قائمته للكنيست والتي لا تشمل سوى 15 مرشحاً يقودهم "آفي غباي" زعيم الحزب وذلك في الوقت الذي حصل فيه الحزب في آخر انتخابات على 24 مقعدًا، بينما تشير أحدث الاستطلاعات لحصول الحزب على 8 مقاعد في الانتخابات القادمة.

وعلى صعيد الأحزاب العربية فستخوض الانتخابات بقائمتين يتربع رئيس القائمة المشتركة الأسبق أيمن عودة على رأس إحداها ، يليه أحمد طيبي ، في حين تحالفت عدة قوائم في تشكيل تحالف جديد باشتراك عدة أحزاب من بينها الحرة الإسلامية الجناح الجنوبي ، حيث حصل الحزبان وفق احدث استطلاع.

وفيما يتعلق بالمعسكرات الكبيرة فترى الصحيفة أن أحزاب اليمين ستحصل على 62 مقعدًا، أما أحزاب اليسار والوسط فستحصل على 58 مقعدًا، ما يعني وجود منافسة شرسة خلال هذه الانتخابات.
 

المصدر: صفا

أضف تعليق

التعليقات