لقد اقتربت ولادتك الطبيعية وأنت خائفة من الام الولادة الطبيعية للمرة الأولى، لا تتوتري ابداً لأنه اصبح هناك طرق مختلفة لتسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من آلامها، لذلك سنطلعك في هذا المقال على ابرز طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر.

من المهم جداً أن تتحضري لولادتك الطبيعية خلال فترة الحمل من خلال اتباع طرق تسهل عملية الولادة، وهي التالية:

الحركة الدائمة

لا تنقطعي خلال فترة حملك عن الحركة أبداً حتى ولو أصبحت في الشهر التاسع، واظبي دائماً على المشي لأنه يعتبر من ابرز الطرق لفتح الرحم بسرعة للولادة، واضافة الى ذلك، يساعد السير في نزول الطفل الى قناة الولادة ما يخفف من الآلام ويساعد على فتح الرحم المغلق.

تمارين الحمل

حددي عدداً من التمارين تقومين بها خلال 2 الى 3 أيام في الأسبوع:

اليوغا: تساعدك على تعلم التنفس بشكل صحيح والتدرب على كيفية التنفس خلال الولادة.

الرقص الشرقي (belly dancing): للرقص الشرقي منافع عدة قد لا تكوني على علمٍ بها،فخلال أداء حركات هذه الرقصة تقومن باستخدام أكثرية العضلات التي يتم استخدامها خلال فترة المخاض منها عضلات الحوض والبطن، وإذا كنت تؤدين الحركات بالطريقية الصحيحة فعادةً ما يساعد ذلك على تحريك الجنين الى الوضعية المناسبة للولادة، الى جانب ذلك يساهم الرقص الشرقي بإعادة تدفق الدم بشكلٍ جيد.

Squats: تمارين الـ Squats مفيدة جداً خلال الحمل فهي تهيء جسمك للولادة، لأنها تقوي عضلات الحوض، تجنبك ألم أسفل الظهر والحوض، لكن لا تجهدي نفسك خلال تأدية هذه التمارين ولا تكثري منها فوق طاقتك لأنه في هذه الحالة قد تؤذي نفسك والجنين.

الراحة

الراحة أساسية ومهمة خلال فترة الحمل وهذا لا يقتصر فقط على الأشهر الأخيرة، لا بل خلال كل فترة الحمل لأن الراحة تساعدك على الاسترخاء وتحسين المزاج وابقاء اعصابك هادئة وهذا مهم للولادة وللجنين. فمن المهم الاستلقاء ورفع القدمين من نصف ساعة إلى ساعة في اليوم.

تمرين الثلج

يمكنك التدرب على الآلام التي يمكن ان تواجهيها في الولادة مسبقاً من خلال اعتماد حيلة الثلج. احملي في كل يد قطعة من الثلج وأبقيهما في يديك لمدة 60 ثانية، هذا سيدربك على تتطوير مهارة احتمال انقباضات الولادة. من الممكن ان لا تنجحي في هذا الاختبار من المرة الاولى لكن مرة بعد مرة ستستطيعين تحمل هذا التمرين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]