أطلق الفنان الفلسطيني أكرم عبدالفتاح عازف الكمان والملحن الشهير إبن قرية كوكب أبو الهيجاء مؤخرًا فيديو كليب "الجوزاء" وهو عبارة عن لوحة فنية مميزة يمتزج بين الأداء الموسيقي على آلة الكمان، وفن التصوير لتجسّد صورة الجوزاء بتناقضات وجهّي العملة من حيث الموسيقى باستخدام آلتي الكمان الإلكتريك الكهربائية والكمان الوترية العادية.

ويأتي اطلاق هذا العمل بعد عودة الفنان اكرم عبدالفتاح من جولته الفنية في الهند، حيث قضى هناك مدة شهر ونصف الشهر شارك خلالها بورشات عمل مختلفة، كما قدم محاضرات وورشات موسيقية حول الموسيقى العربية باستخدام الكمان في معاهد موسيقية في شمال وجنوب الهند، بالإضافة الى لقاءات جمعته مع اساتذة وعازفين هنود كبار يعتبرون من اعمدة الموسيقى في الهند.

الفكرة جاءت لتتوج جولة من الموسيقى

وقال الفنان اكرم عبدالفتاح عن معزوفته الجديدة:"ان فكرة الجوزاء جاءت لتتوج جولة من الموسيقى والبرامج التي بدأتها منذ شهر شباط الماضي مع اختتامي لعرض كباريت الموسيقي الذي بدأته بموسيقى جديدة وسبقه عرض جوى الذي لاقى اصداء مميزة، بالاضافة لمشاركتي في مشروع موسيقى Block9 music retreat، حيث سافرت الى الهند للمشاركة في جولة فنية مهنية قدمت خلالها عروض ومحاضرات حول الموسيقى العربية في أبرز المعاهد الهندية، وبعد عودتي الى البلاد جاء اصدار معزوفة وكليب الجوزاء من اجل تتويج مرحلة شيقة من مسيرتي الفنية تعلمت من خلالها الكثير من الدروس".

وردًا على تسمية الجوزاء قال العازف عبدالفتاح:"ان الجوزاء كفكرة هي عندما نتحدث عن ذات الشخصية التي تحمل تناقضات روحية لتصبح شخصيتين بجسد واحد او روح واحدة، وعكست الأمر موسيقيًا من خلال استخدام آلتي الكمان الإلكتريك الكهربائية والكمان العادية وحاولت ان اعبر عن هذه الفكرة باستخدام ذكي للآلتين المختلفتين كتجسيد فكرة الجوزاء، ومن حيث المكان خلال تصوير الفيديو كليب فقد تعمدت اظهار قطار اسرائيلي مهجور الى جانب بيت فلسطيني مهجر، هذا التناقض الذي اعيشه انا ويعيشونه مثلي أناس كثر في منطقتنا والمشترك لدينا جميعًا قضية الوجود والهوية".

وعن جولته في الهند قال:"اعتبر هذه الجولة ذات اهمية كبيرة لحياتي الفنية، ولولاها لما اصدرت لوحتي الأخيرة الجوزاء، الجولة تمركزت في مدينتي بانجلور واحمد اباد، اذ التقيت هناك بعدد من الاساتذة بالكمان وهم اركان الكمان الهندي، استاذة كبار بالفن وقد شرفني لقاؤهم، واستفدت من ذلك كثيرًا، اضف الى ذلك مشاركتي في ورشات عمل في العديد من المعاهد حيث قمت بأداء مقاطع من تلحيني وعزفي، ومن هناك بدأت الافكار تتبلور في دمج الموسيقى الهندي بالعزف العربي . ورافقني في الجولة معن غول من القدس موسيقي مميز وموهوب ورائع ".

وعن سبب اهتمامه بالموسيقى الهندية على وجه التحديد وشعوره بتعلم اسس الموسيقى الهندية في بلادها الأم الهند قال:"منذ فترة طويلة بدأت استمع الى الموسيقى الهندية في المنزل والسيارة وخلال العمل، وقد أقول انني وقعت في عشق هذه الموسيقى التي انعكست من خلال عواطف ومشاعر لا يمكن وصفها مع وصولي الى الهند، خاصةً مجرد التفكير بأنني موجود هناك واتعلم الأسس الموسيقيى الهندية كما ذكرت في بلادها الأم الهند، لا أخفي سرًا انني تخوفت كثيرًا من تجربتي هذه، ولكن ما ان بدأت بالتعرف الى اشخاص من المجال الفني هناك حتى زالت كل المخاوف وبدأت اندمج مع الموسيقى والموسيقيين بشكل كبير، وقد وجدت كمًا هائلًا من الأمور التي يجب ان نتعلمها من الموسيقى والأداء الهندي، كما اثارني تأثر الموسيقى الهندية بموسيقات اخرى عالمية، وأمور مشتركة اخرى من حيث التعامل مع هذه الموسيقى، والإخلاص للموضوع، إذ يحترمون الموسيقى هناك كما الدين والعبادة".

 مشاريعه المستقبلية

أما عن مشاريعه المستقبلية فقال الفنان أكرم عبدالفتاح:"كل هذه التجارب التي مررتها كانت كفيلة بشكل كبير لأن اعود ولدي لوعة وشوق لأن انتج ألبومي هذا ولتكون الجوزاء اولى مقطوعاته، وقد قررت ان يكون الألبوم كاملًا على شكل فيديوهات، والمقطع القادم سيكون ذات موسيقى غنائية مع الفنانة سماح مصطفى من كفركنا وايفن فيكريدو من لندن الذي سيغني بالإنجليزية بدمج الموسيقى الغنائية العادية، كذلك بمشاركة فنانين من السويد والبلاد". واضاف:"كذلك مفاجئتي الجديدة ستكون عمل موسيقي جديد سأؤديه بعروض حية في البلاد وخارج البلاد".

ووجه الفنان عبدالفتاح كلمة شكر لبعض الاشخاص الذين ساهموا في اطلاق فيديو الجوزاء وقال:"شكري الجزيل لساعدي الأيمن وصديقي الذي يعمل دائمًا الى جانبي وقد سبق وان ساهم بإصدار بوابة الصحراء وكل المشاريع الأخرى وهو حنا طمس مسؤول فرقة دوبان للرقص في القدس، هذا الانسان الرائع والمبدع الذي دائمًا ما يتحفني بالأفكار الإبداعية، كما اشكر المصور والمخرج المبدع رفيق سعدي من القدس، هذا الموهوب الذي لطالما اثبت قدراته الفنية في مجال التصوير والإخراج، كما اشكر مسؤول الميكس والماستر رامي عرفات من نابلس وكل شخص دعم وساهم شتى الطرق والوسائل".

يشار الى ان الفنان الفلسطيني اكرم عبدالفتاح هو عازف كمان وملحن في العشرينات من عمره انهى لقبه الأول "البكالوريوس" في الكمان العربي، حائز على جوائز عدة منها المراكز الأولى في العزف المنفرد على آلة الكمان في قسم الموسيقى العربية في المسابقة الفلسطينية الوطنية للموسيقى ومسابقة مرسيل خليفة في الأعوام 2006 و 2008 و 2010. شارك في جولات عروض مع الموسيقي سيمون شاهين وبرامج وورشات تعليمية مثل برنامج الموسيقى العربية في بوسطن – الولايات المتحدة الأمريكية اميركا وكذلك في برنامج تبادل موسيقي مع جامعة غيلد هولد سكول في لندن – المملكة المتحدة..مؤسس فرقة أوان - الرباعي الموسيقى الاصغر في فلسطين - عمل كعضو في الفرقة الوطنية للموسيقى العربية التي تعمل تحت مظلة مؤسسة الكمنجاتي في رام الله، كما عمل كمشرف موسيقى للبرنامج التلفزيوني الفلسطيني نيو ستار الذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا في فلسطين، بالإضافة لاشتراكه كعازف كمان في العديد من العروض داخل وخارج بالبلاد. يعمل حاليا كأستاذ في آلة الكمان في مجموعة معاهد محلية أهمّها بيت الموسيقى في شفاعمرو، وقد تخرّج على يده عدد من الطلاب من الجيل الجديد في عالم الكمان، ونشاهد بعضم اليوم في مشاركات في عروض محلية - كذلك كان سابقًا عازف صولو مرافق للفنان محبوب العرب محمد عساف ، كما سبق وان رافق فنانين كبار امثال إلهام المدفعي وعمار حسن وهاني متواسي وهيثم الشوملي ومحمد عساف والفنانة القديرة اصالة نصري.

وسبق وان نظم الفنان عبدالفتاح العديد من الحفلات الفنية كان آخرها عرض كباريت الموسيقى في شهر فبراير شباط الماضي، وسبقه العرض الموسيقي المميز جوى الذي لاقى ترحابًا كبيرًا ونال على اعجاب مميز من قبل الجمهور. وجمع العرض بين الاصالة والحداثة في الموسيقى العربيّة اذ أبحر فيها العازفون في عالم ساحر روى العشق بكل تقلّباته وتعقيداته، بكل افراحه واحزانه. وشكّل العرض قفزة نوعيّة موسيقيّة رائدة على المستويات المحليّة، العربيّة والعالميّة. علمًا انه جمع بين موسيقيين محليين، وعرب وعازفين اجانب والعرض والموسيقى من الحان وانتاج اكرم عبد الفتاح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]