هل بإمكان الحامل الصوم؟ وما هو تاثير ذلك على الجنين؟ وما هو تأثير الصوم على المرضعة؟ وهل تأجيل العادة الشهرية عن طريق الأدوية يضر بصحة المرأة؟ هذه الأسئلة وغيرها تجيبنا عليها الدكتورة يمنى طيبي، أخصائية طب النساء والولادة والعقم
المرأة الحامل والمرضعة في رمضان

تزورنا حوامل ومرضعات قبيل وخلال شهر رمضان المبارك، للاستفسار عن الصيام وتأثيره على الجنين أو المولود. ولذلك وجدنا من المناسب إقامة يوم صحي في مركز صحة المراة ، هو الأول من نوعه، للتطرق لجميع النواحي الصحية المتعلقة بالصوم لدى المرأة. وان نجيب عن هذه الاسئلة التي تشغل بال النساء من خلال هذا المقال.

من الناحية الدينية يجوز للمرأة الحامل والمرضعة إذا خافتا على أنفسهما أن تفطرا ولكن يجب قضائه.وإذا خافت على جنبنها او ولدها أفطرت وقضت وأطعمت مسكين.فالدين الإسلامي دين يسر ومتسامح .

ومن الناحية يمكن تقسيم الحوامل إلى مجموعتين، بالنسبة للقدرة على الصيام:
1. المجموعة الأولى وهي مجموعة الحمل مع خطورة معينه، وهذه المجموعة لا نوصي لهن بالصيام، وتشمل المجموعة:

- نساء يعانين من مرض السكري قبل الحمل, ويتناولن حقن أنسولين، أو نساء مع سكري حمل ويتبعن نظام معين من الأكل خلال ساعات النهار. هذه المجموعة تمنع من الصيام حتى تضمن سلامتها وسلامة المولود.

- نساء يعاني من ضغط دم مرتفع، وتتناول أدويه بانتظام.

- نساء تعاني أمراض القلب – مع تناول الدواء .

- نساء يعانين من الآم الطلق المبكر، حيث تتناول الحامل، أحيانا، دواء لإيقاف الطلق المبكر، وأيضا تنصح بتناول كميه كبيره من السوائل لمنع الولادة المبكرة( خدج)، مع كل التعقيدات الناشئة نتيجة الولادة المبكرة.

- نساء يعانين من تقيؤ شديد، الذي قد يحدث مع بداية الحمل، حتى الشهر الرابع. هذه المجموعة من الحوامل قد تفقد كمية كبيرة من السوائل، وتصل إلى حاله جفاف.

2. المجموعة الثانية: حيث الحمل سليم والحامل معافاة:

من الممكن الصوم، وذلك بإتباع نظام غدائي سليم والإكثار من الشرب (3-2 لتر) بالإضافة إلى تناول عدة وجبات بعد الإفطار وخلال السحور. وباختصار فمن خلال ذلك يمكن جعل الليل نهارًا والنهار ليلا.

صيام المرأة المرضعة
على المرأة المرضعة إتباع نظام غذائي خاص، لأنها تستهلك سعرات حرارية أكثر.

فالمرأة في وضع طبيعي تستهلك 2200 kc l

بينما المرأة الحامل تستهلك kcl 2500

والمرأة المرضعة تستهلك Kcl 2600

ولذلك في حالة صيام المرضعة فعليها الحفاظ على نظام غذائي يشمل ثلاث وجبات والإكثار من تناول السوائل.

تأجيل الدورة الشهرية
وبالنسبة لتأجيل الدورة الشهرية ,بواسطة الأدوية، لأجل الصيام، تقول الدكتور يمنى أنه بإمكان المرأة المعافاة، وبعد معاينة حالتها الصحية، تناول دواء لتأجيل الدورة الشهرية في رمضان، وهذا لا يضر بصحتها وليس له عواقب بالمستقبل،

1- مثل حبوب منع الحمل .

أمراه معتادة على تناول هذه الأقراص ممكن أن تستمر بأخذ الدواء كل فترة شهر رمضان الكريم .

بروفيره, بريمولوط نور

2- أدوية ثانيه لتأجيل الدورة الشهرية مثل ( פופירה , פרימולל נור ) الذي هو عبارة عن هرمون بروجسترون وأيضا يؤجل الدورة الشهرية. ويمكن إعطائها للنساء اللواتي يمنعن من اْخذ أقراص حبوب منع الحمل ، مثل نساء مع تخثر زائد في الدم وتأخذ حقن( _ clexan كليكسان ) فيجب اجراء الفحص عند الطبيب قبل اْخذ الدواء , واْخذ الدواء فقط بموجب وصفة طبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]