أصبح واضحاً ان سياسة "السماء المفتوحة" قد أدت الى زيادة ملحوظة في السياحة الاجنبية بين الدول : فالكثير من مدن العالم تشهد اقبالاً سياحياً متزايداً طوال أيام السنة ، وتعرض اشكالاً متعددة وأنماطاً متنوعة من الأنشطة والفعاليات وعناصر الجذب والتشويق – للأفراد والعائلات .

ويظهر جلياً أن الوجهة التي تكوّنت وتطورت في السنوات الاخيرة ، وأصبحت تحظى بنجاح كبير ، هي العمل الذي يؤديه المرشدون المهنيون الذين يقودون الجولات الراجلة (سيرا على الاقدام) في أنحاء المدينة – للسياح الاجانب والمحليين ، بحيث يتاح لهم التعرف على المدينة اكثر من خلال معلومات ليست متوفرة في الكراسات السياحية . وفي نهاية الجولة يقرّر السائح مبلغ المال الذي يراه مناسباً ليدفعه للمرشد – وذلك حسب رغبته وقراره ،وهذا ما يسمّى بمشروع "فري تور" (free-tour).

وهنا تجدر الاشارة الى ان موقع "طيولي" (טיולי) من مجموعة "لمطاييل" (למטייל) يدُخل الى اسرائيل هذا النمط العالمي المبتكر (free – tour) ، عن طريق مشروع اجتماعي لخدمة ومنفعة جمهور السياح والمتنزّهين ولتطوير مجال النزهات الموجهة بمرافقة مرشدين سياحيين في انحاء البلاد.
وفي اطار هذا المشروع – ينظم موقع "טיולי" جولات ورحلات في المدن بمرافقة مرشدين ، وينظم كذلك جولات تهدف الى التعرف على ثقافات وقطاعات مختلفة من السكان ، وجولات في اماكن خاصة مميزة تجدُر زيارتها . وهنا يجب الاشارة الى ان الجولات والرحلات التي تجري خلال أيام نهاية الاسبوع – الخميس والجمعة والسبت ، وخلال الاعياد ، وكذلك الجولات والرحلات في أحضان الطبيعة أيام الجمعة والسبت والأعياد – تكون بمرافقة مرشدين مهنيين مؤهلين ، باللغة العبرية . وفي وقت لاحق سيُضاف ارشاد باللغة الانجليزية .
وبامكان الراغبين بالانضمام الى الجولات والرحلات ، الدخول الى " الميني سايت " الخاص بموقع (טיולי) , لمشاهدة ومتابعة جميع الرحلات المقترحة، والتسجيل للرحلة التي تناسبهم ،والمجيء الى نقطة اللقاء المركزية والبدء بالجولة والرحلة ، وتستغرق مدتها ثلاث ساعات .
وجدير بالذكر أن هذا المشروع قد انطلق في شهر أيار من العام الماضي (2017) ، وخلال العام الذي مضى على انطلاقه ، شارك فيه أكثر من (14) ألف شخص من هواة السياحة والرحلات ، التي بلغ عددها حتى الان في هذا الاطار – (600) جولة سياحية .


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]