ألزم قاض لبناني موقوفًا بحفظ آية من القرآن الكريم من سورة مريم مقابل إطلاق سراحه، في حكم هو الثاني من نوعه بحق موقوفين على خلفية الإساءة للأديان.
وأوضح بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية امس السبت أن قاضي التحقيق في منطقة جبل لبنان (وسط) نديم الناشف أصدر أمس الجمعة قرارًا مشروطاً بإخلاء سبيل الموقوف "ع.غ" مقابل حفظ آية من سورة مريم.

وأضاف البيان أن القاضي أمهل الموقوف إلى يوم الاثنين للمثول أمامه مجددًا للتحقق من حفظه للآية.
ولفتت الوكالة إلى أن إشكالًا وقع بين شبان في منطقة الرميلة بجبل لبنان، أقدم خلاله "ع.غ" على الإساءة للأديان، وهو ما اعتبر جرمًا بإثارة النعرات الطائفية.

وفي سابقة مماثلة في فبراير/شباط الماضي، أمرت قاضية التحقيق جوسلين متّى ثلاثة شبان متهمين بالإساءة إلى رمز ديني مسيحي بحفظ قسم من سورة آل عمران شرطا لإطلاق سراحهم، وهو ما أثار ردود فعل إيجابية واسعة داخل البلاد وخارجها.

وتتراوح أعمار الشبان المسلمين الثلاثة بين 16 و18 عاما وقد دخلوا كنيسة وأساؤوا للرمز المسيحي، وذلك حتى يتعلموا كيف تحدث القرآن الكريم عن السيدة مريم عليها السلام وكيف كرّمها. وبعد أن تأكدت القاضية من حفظ الشبان للآيات القرآنية أطلقت سراحهم.

ووقتها وجّه رئيس الوزراء سعد الحريري الشكر عبر حسابه الخاص على تويتر للقاضية، وقال إن حكمها "قمة في العدالة وتعليم المفاهيم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]