يعتبر النوم من الحاجات الأولية التي يجب أن تتوفر لطفلك خاصةً في الأشهر الأولى من حياته حتى سنوات الطفولة المهمة لنموه. ولكن قد تواجهين صعوبة خلال هذه الفترة وهي عدم إستطاعة طفلك للنوم طوال الليل، ما يبقيه مستيقظاً، يبكي أو يتحرك بشكل كبير. هذا الوضع يرهقك من دون شك، لذا تعرفي في هذا الموضوع على بعض الحيل البسيطة التي تساعد طفلك على النوم لفترة الليل كلها.

- التحرك واللعب خلال النهار: إسمحي لطفلك خلال النهار أن يتحرك ويلعب معك أو حتى مع ألعابه، فبهذه الطريقة يستهلك كل طاقته ما يجعل نومه سريعاً وطويلاً في الليل.

- وضع روتين ليلي ونهاري: ساعدي طفلك على تمييز ما بين النهار، المخصص للعب والأكل، والليل، المخصص فقط للنوم. يمكنك الإعتماد على ساعة معينة يومية يبدأ فيها التحضير للنوم، عبى إطفائ الأنوار، تنظيف الأسنان، وتحضير ملابس النوم. هكذا يتهيأ طفلك ويعرف أن هذا الوقت مخصص فقط للنوم.

- تهيئة الجو والغرفة: من الأساسي أن توفري غرفة هادئة لنوم طفلك، وعوديه للنوم وحيداً فيها حتى ولو كان رضيعاً. لا تتجاهلي إشارات النعس عند طفلك عندما يتعب أو يبدأ بالبكاء.


- أهمية وجبة العشاء: قدمي لطفلك وجبة عشاء صحية ومشبعة، وذلك قبل ساعة على الأقل من خلوده للنوم. إبتعدي عن الحلويات والشوكولا التي تزيده طاقة ونشاط.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]