لقد تحدثنا في السابق عن اتيكيت زيارة الأم حديثة الولادة وتعرّفنا على أهم قواعدها لكي لا نسبب إزعاجًا للأم ومولودها الجديد ولكي يكون حضورنا خفيفاً ولطيفاً. وهناك ايضًا اتيكيت خاصة للمرأة حديثة الولادة تساعدها على الإستمتاع بهذه الفترة الجميلة.

للاسف يعتقد البعض أن الاتيكيت مباهاة ومبالغة، وعندما نحضر مناسباتهم الاجتماعية نجد سباقهم للظهور في الصورة الأكثر فخامة وبهرجة فالكل يبحث عن الظهور بمستوى لا يقل عن الآخرين مهما كانت أوضاعه المادية متواضعة. الاتيكيت مفهوم أسمى وأرقى من ذلك، صحيح هناك اتيكيت لاستقبال المولود ، وهذا تعبير أنيق عن الفرحة بقدومه، ولكن البذخ والمبالغة والغيرة والمنافسة بين النساء دمّرت سعادة الكثير من الأسر، وتحديداً تلك الـ"متواضعة الحال".

ولاحظت أن كل أم تريد أن تكون هي الأفضل مهما كلّفها الأمر، وتفرض على زوجها طلبات لا يمكن أن يوفرها إلاّ من خلال القروض أو الطلب من الآخرين. لماذا كل ذلك ؟! يمكنكِ البحث عن كل جديد بزينة المواليد، لكن ضمن حدود البساطة والمعقول، من دون إثقال كاهلك وكاهل زوجك بتكاليف باهظة!

اتيكيت تجهيز حقيبة المستشفى: يجب تجهيز هذه الحقيبة مسبقًا مع حقيبة المولود الجديد تجنبًا للتوتر والخوف الذي يصيب الام عند ظهور علامات الولادة، ولكي لا تتفاجأ أنها نسيت أشياء مهمة، مثل حذاء مريح للمشي، لان الطبيب يطلب من الام المشي قليلا بعد الولادة، ملابس نوم قطنية مريحة مناسبة للرضاعة وملابس نظيفة ترتديها الام في الطريق إلى البيت بالإضافة إلى مستلزمات النظافة الشخصية!

على الأم مسبقاً أيضا تحديد من سيدخل معها إلى غرفة الولادة وتبلّغه، أكان زوجها أو أمها أو أختها حتى تتدارك إرباك اللحظات الأخيرة

اتيكيت استقبال المهنئين: في اليوم الأوّل بعد الولادة على الام أو الجدة أو الأخت أو الزوج إبلاغ الأقرباء من الدرجة الاولى ومشاركتهم الفرح بالاتصال هاتفيًا للاطمئنان الى صحة الام وصحة المولود، بعد الاتفاق على تحديد موعد للزيارة اذا كانت الزيارة مفتوحة أو في مواعيد محدّدة وذكرها ايضًا في رسالة الاستقبال التي سيتم ارسالها من قبل الام أو الأخت أو الزوج للضيوف، مع تحديد اسم المستشفى ورقم الغرفة، وجنس المولود لكي يتسنّى للضيوف شراء هدية مناسبة. وكل ما كانت الرسالة بسيطة وقصيرة كل ما كانت أجمل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]