بمبادرة وتنظيم سلطة المياه القطرية وبالتعاون مع شركة مياه الجليل عقدت اتحادات المياه العربية واليهودية يوم دراسي لبحث موضوع "خسس المياه" وادوات محاربته وذلك في مكاتب شركة مياه الجليل الرئيسية في مدينة سخنين. شارك في اليوم الدراسي العديد من اتحادات المياه، مديرو الاتحادات، مهندسو الاتحادات ووفد عن سلطة المياه القطرية وعلى رأسهم المهندس الرئيسي أمير شيشي ونوابه، كما وشاركت كل من الاتحادات التالية: بيلغ هجليل، مياه اللد، جبال الناصرة، مياهكم، مياه عارة، مياه شفاعمرو، مياه رهط، مياه واحة الصحراء، مياه العين، مياه يوفليم، ينابيع المثلث ومياه هتنور.

وبحث اليوم الدراسي التحديات الأساسية الراهنة الماثلة أمام اتحادات المياه في كل ما يتعلق بالمياه الضائعة، أو ما اصطلح على تسميته "خسس المياه"، وأجمع المشاركون في اللقاء على أهمية بذل الطاقات المهنية من أجل تقليص نسبة المياه المهدورة من أجل توفير مبالغ طائلة على اتحادات المياه واستثمارها في تطوير شبكات المياه والصرف الصحي الذي من شأنه أن يؤدي إلى رفع مستوى الخدمة للمواطنين.

وفي مداخلته رحب مدير عام شركة مياه الجليل، السيد مصطفى أبو ريا جميع الحاضرين وأكد على أهمية مثل هذه اللقاءات والأيام الدراسية التي تساهم بدورها في تعزيز أواصر العلاقة بين اتحادات المياه، تبادل الخبرات والنجاحات ودراسة المعضلات والحلول الممكنة. كما وتطرق ابو ريا في حديثه إلى أن منذ اقامة اتحادات المياه وتخويلها بإدارة خدمات المياه والصرف الصحي بدلا من السلطات المحلية، قامت بعملية تزويد للمياه بدون انقطاع وقلصت من نسبة هدر المياه.

وأضاف أبو ريا: "منذ ان استلمت اتحادات المياه سلك الخدمات، عالجت موضوع خسس المياه وعملت الطواقم المهنية والميدانية على المستوى البنيوي والتوعوي من أجل حل المعضلة حتى وصلت هذه النسبة في العام الماضي، في شركة مياه الجليل إلى 17%. وأشار أبو ريا إلى ان النجاعة الادارية ادت بدورها الى تقليص النسبة وتوفير مبالغ طائلة والاستثمار في تطوير شبكات المياه والصرف الصحي وتحسين مستوى الخدمات.

وأما المحامية بهاء عثامنة- أبو ريا، رئيسة مجلس ادارة شركة مياه الجليل، قالت: هنالك مجموعة من القوانين والأنظمة الجديدة التي ستدخل إلى حيز التنفيذ في شهر اذار من هذا العام تهدف إلى تقليص نسبة خسس المياه ومعالجة مشاكل المياه المهدورة والأعباء المادية الناجمة عنها والتي تثقل كاهل اتحادات المياه وتعوق من امكانيات التطوير والاستثمار العمراني في شبكات المياه والصرف الصحي، وعليه كان لهذا اليوم أهمية كبيرة جدا على المستوى العملي- التطبيقي وعلى المستوى الرؤيوي الاستراتيجي. وأضافت عثامنة- أبو ريا بأن المشاركة الواسعة والفعالة تثلج الصدر وتؤكد على أهمية هذا الموضوع وأهمية مثل هذه المبادرات لتطوير عمل اتحادات المياه وانتاجيتها.

وفي تعقيبه على اليوم الدراسي، أفاد أبو ريا بأن هذه المبادرات من شأنها تطوير عمل الشركات وتنجيع الاداء بشكل دائم، ومنذ دخول شركات المياه احدثت نقلة نوعية على مستوى الاداء المهني بحيث انتقلنا من حالة اطفاء الحرائق وعلاج الازمات إلى المبادرة والتطوير والتخطيط الاستراتيجي للأمد البعيد، مما يحسن الظروف المعيشية ويزيد من رضا المواطنين في خدمات المياه والصرف الصحي.

وفي نهاية اليوم تقدم المهندس الرئيسي في سلطة المياه القطرية بالشكر اشركة مياه الجليل على استضافة هذا اليوم الدراسي الهام وحسن التحضيرات والضيافة التي رافقت اليوم. كما وأشاد على دور مياه الجليل كشركة ناجعة ومبادرة لنشاطات عديدة على المستوى القطري وتعتبر مثلًا يمكن التعلم منه والاحتذاء به.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]