حصد الفيلم الموسيقى "لا لا لاند" على أكبر عدد من جوائز الاوسكار الليلة الماضية في الإصدار الأخير التاسع والثمانين لجوائز اكاديمية الفنون في لوس انجلوس – هوليوود، رغم التوقعات التي كانت تشير الى إمكانية ان يحصد عددا اكبر من الجوائز.فقد فاز فيلم "لا لا لاند" بسبع جوائز اوسكار رغم انه كان مرشحا في 14 فئة وكان الكثيرون يتوقعون له ان يحطم الرقم القياسي الذي حققه ذات مرة فيلم "تيتانيك" الذي فاز ب 12 جائزة.

ومن بين الجوائز التي فاز بها فيلم "لا لا لاند" جاء الاوسكار لأفضل مخرج وهو دميان شازل وجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي حصلت عليها ايما ستون، بينما فاز فيلم "ضوء القمر" بجائزة الاوسكار لأفضل فيلم.

وفاز كيسي افليك، الشقيق الأصغر للنجم الكبير بن افليك، بجائزة الاوسكار كأفضل ممثل يؤدي دورا رئيسيا وذلك عن دوره في فيلم "مانشستر قرب البحر". وفازت الممثلة فيولا ديفيز جائزة الاوسكار عن دورها الثانوي في فيلم "الجدران". وفاز مهارشلا علي بجائزة افضل ممثل يؤدي دورا ثانويا عن دوره في فيلم "ضوء القمر".

فيلم "البائع" الإيراني يفوز بأوسكار الفيلم الاجنبي

فاز الفيلم الايراني "البائع" مساء الاحد بجائزة اوسكار أفضل فيلم أجنبي فيما قاطع مخرجه أصغر فرهادي حفل توزيع هذه الجوائز في هوليوود احتجاجا على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.وفي بيان تلي باسمه، أكد فرهادي انه لم يحضر تضامنا مع الاشخاص الذين "لا يحترمهم" قرار ترامب الذي علقه القضاء الاميركي.

وقد نظم فرهادي الذي سبق له ان فاز بجائزة اوسكار أفضل فيلم أجنبي عن "انفصال" العام 2012، عوض ذلك عرضا مجانيا لفيلم "البائع" لآلاف الاشخاص في ساحة "ترافلغار سكوير" في لندن.وجاء في البيان الذي تلته المهندسة الاميركية الايرانية الاصل ورائدة الفضاء أنوشه انصاري: "تقسيم العالم الى الولايات المتحدة و’أعداء الولايات المتحدة’ يولد الخوف وهو تبرير مخادع للحرب والعدوان".واضاف البيان ان "هذه الحروب تحول دون قيام الديموقراطية وحقوق الانسان في دول كانت ضحية عدوان. يمكن لصناع الافلام ان يحولوا كاميراتهم لتصوير مزايا انسانية مشتركة وكسر الافكار النمطية حول جنسيات وديانات مختلفة. وهم يقيمون التعاطف بيننا وبين الاخرين وهو تعاطف نحتاجه اليوم أكثر من اي وقت مضى".وكان دونالد ترامب بعيد توليه الرئاسة منع مواطني سبع دول مسلمة من بينها إيران من دخول الولايات المتحدة ما ادى الى احتجاجات واسعة النطاق. وقد علقت محاكم اميركية تنفيذ القرار الرئاسي.
الاوسكار للفيلم الوثائقي "الخوذ البيضاء"

كوفئت "الخوذ البيضاء" الدفاع المدني الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا، مساء الاحد بنيل فيلم "ذي وايت هلمتس" التي يتناول عملها المحفوف بالمخاطر، جائزة اوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير.وقد تلا مخرج الفيلم اورلاندو فون اينسيدل، كلمة قصيرة لرئيس "الخوذ البيضاء" رائد صالح الذي لم يتمكن من الحضور الى الولايات المتحدة.وجاء في الكلمة "نحن ممتنون لان الفيلم القى الضوء على عملنا لقد أنقذنا اكثر من 82 الف مدني. ادعوا جميع الذين يصغون إلي، الى العمل من اجل الحياة، من اجل وقف نزيف الدم في سوريا ومناطق اخرى في العالم".وبدأت "الخوذ البيضاء" التي تضم اليوم نحو ثلاثة آلاف متطوع، العمل في العام 2013. ويعرف متطوعو الدفاع المدني منذ العام 2014 باسم "الخوذ البيضاء" نسبة الى الخوذ التي يضعونها على رؤوسهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]