أعلنت لجنة توزيع الحصص في وزارة الاقتصاد والصناعة عن الفائزين بالحصص المعفاة من الرسوم الجمركيّة لاستيراد الأجبان الصلبة الصفراء للعام 2017. وضمت مجموعة الفائزين أوشر عد، رامي ليفي، بيفود، نيتو، شوبرسال وتمير.

وزير المالية والاقتصاد، موشيه كحلون، قال: "الحديث يدور عن خطوة اضافيّة في اطار السياسة التي ننتهجها لفتح السوق أمام المنافسة وخفض غلاء المعيشة في اسرائيل. واتضح نجاعة هذه السياسة في كافة المجالات التي فتحنا فيها السوق للمنافسة مثل اللحوم والأسماك والخضراوات وزيت الزيتون وحالياً الأجبان. وفق معطيات الدائرة المركزية للاحصاء انخفضت أسعار الخضراوات والفواكه خلال السنة الأخيرة ب 3.6% وانخفض سعر الغذاء ب 1.6%. إلى جانب ذلك، فانّ تقرير صندوق العملة الدولي الأخير يشير إلى أنّ السياسة التي ننتهجها أدت إلى خفض سعر الغذاء وخفض غلاء المعيشة. سنستمر باتباع هذه السياسة باصرار مع الحفاظ على الصناعة الاسرائيليّة والزراعة والمزارعين".

وأشار كحلون إلى أنّ الحصص التي وزعت بحجم ما يقارب 5500 طن ستعزز التوجه بزيادة المنافسة وخفض الأسعار للمستهلك في مجال الأجبان الصلبة.

والتجديد الهائل هذه السنة، يضيف كحلون، يكمن في فتح مسارين تنافسيين لاستيراد الأجبان الصلبة في اطار الحصص المعفاة من الرسوم الجمركيّة: مسار للأجبان التي تباع في ثلاجة عرض الأجبان، والآخر للأجبان التي تباع على الرفوف، ونتيجة لذلك نتوقع أنّ الانجازات التي حققناها السنة الماضية بزيادة المنافسة وخفض أسعار الأجبان الصلبة التي تباع في ثلاجة عرض الأجبان، ستنعكس أيضاً في مجال الأجبان التي تباع على الرفوف.

زيادة المنافسة وخفض الأسعار للمستهلك

ومن جانبه قال مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة، عميت لانغ، أنّ الاجراء التنافسي لاستيراد الأجبان الصلبة، والذي بدأت وزارة الاقتصاد بالعمل به قبل ما يقارب العام والنصف، أدى إلى زيادة المنافسة وخفض الأسعار للمستهلك. وقد دخلت عدّة ماركات جديدة لسوق الأجبان، الأمر الذي مكن جمهور المستهلكين من استهلاك أجبان صفراء مستوردة بأسعار أقل حتى 40% من السعر الخاضع للرقابة. وأضاف لانغ أنّ أسعار اللحوم المبردة المستوردة أرخص بالمعدل بحوالي 25% من أسعار اللحوم التي تذبح محلياً، الأمر الذي مكن الكثير من العائلات في اسرائيل التي اعتادت على استهلاك اللحوم المجمدة للانتقال لاستهلاك لحوم طازجة والتي أصبحت متوفرة أكثر وبأسعار أرخص.

وذكر من ناحيته يئير شيران، مدير دائرة الصناعات ورئيس لجنة توزيع الحصص، أنّ نطاق الأسعار للمستهلك والتي تعهد بالالتزام بها الفائزون بحصص الأجبان الصفراء التي تباع على الرفوف، أقل ب30%-40% من الأسعار الحالية. مقابل ذلك، نطاق أسعار الأجبان التي تباع في ثلاجة عرض الأجبان أرخص ب 20% من الأسعار الحالية.

ومن الجدير بالذكر أنّ وزارة الاقتصاد نشرت كذلك اجراء تنافسي لاستيراد لحوم مبردة معفاة من الرسوم الجمركيّة للعام 2017. وقد تمّ مضاعفة الحصص من 5000 طن إلى 10,000 طن، بهدف زيادة المنافسة وخفض الأسعار أكثر للمستهلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]