أقرت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، في الجنوب، مشروعين جديدين للبناء، الأول لمقتضيات السكن في قرية " أم بطين" العربية في النقب، والثاني كمركز تجاري وورش ومصانع وأماكن عمل مختلفة، في قرية عرب السّيد، وكلتا القريتين تابعتان للمجلس الإقليمي " القسوم"، ويبلغ عدد سكان كل واحدة منهما ( 3500) نسمة.

ويضم المشروع السكني الذي سيقام في " أم بطين" (780) وحدة سكنية، بالإضافة إلى مبانٍ عامة وحديقة عامة ( " بارك") وروضتين، فيما عُلم أن العمارات السكنية مكومة من مبان لا يزيد ارتفاعها عن ثلاثة طوابق.

ويشمل المجمّع التجاري- الصناعي المقرر إقامته في عرب السيد ورشًا ومعامل ومشاتل وحوانيت ومتاجر، وتبلغ مساحة هذه المنطقة ستين دونمًا.

ويندرج هذان المشروعان في إطار ما يسمى " تسوية وتحسين الأحوال السكنية للمواطنين العرب في النقب"، وينتظر التصديق في هذه الأيام على مشروع ثالث في المنطقة- فيما صرّح متحدث بلسان مديرية التخطيط بأن هذه المشاريع تهدف إلى حلّ جملة من المشاكل، ومن بينها مشكلة التداخل والخلط بين المباني السكنية والمباني التجارية.

وتجدر الإشارة إلى أن السُلطات اعترفت رسميًا بالوضعية القانونية لقرية عرب السيد عام 2003، بينما اعترفت بقرية أم بطين عام 2005.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]