اقام مركز واصل لتنمية الشباب في عنبتا مهرجانا تراثيا وطنيا بمناسبة يوم التراث الفلسطيني تحت عنوان " وسط البلد تراث وحضارة".
واشتمل المهرجان الذي اقيم في شوارع وازقة البلدة القديمة على معرض للصور التاريخية التي تعبر عن أصالة تراثنا الفلسطيني، حيث ضم أكثر من مئة صورة متنوعة، ومعرضا للأدوات التراثية بالتعاون مع متحف يبوس أقيم في خيمة في وسط الشارع وضم اكثر من مئة وخمسين نموذجا من ادوات التراث ، ومعرضا للتراث الحي تم خلاله تقديم عروض حية من أهالي عنبتا ونسائها في صناعة المأكولات والحلويات الشعبية مثل خبز الطابون و"الكراديش" وحلوى "الكلاج" والمبسوس وغيرها من الاكلات التي كان اهالي عنبتا كما باقي البلدات والقرى الفلسطينية يقدمونها في مناسباتهم السعيدة. الى جانب صناعة القش، طحن القمح على الجاروشة التقليدية، وكذلك زفة العريس التي شارك بها العشرات من المواطنين والشبان بالزي العنبتاوي التقليدي والتي جابت شوارع البلدة القديمة بالاهازيج والسحجة والغناء ترافقها زغاريد النسوة . وشارك في احياء الزفة الى جانب متطوعي واصل وأهالي عنبتا، فرقة الزيتونة والزجالين الاخوين همام ومحمد صباح.

واشار محمد سلامة مدير عام مركز واصل لتنمية الشباب الى اهمية اقامة مثل هذه الانشطة التي تعبر عن تمسكنا بأرضنا وتراثنا الاصيل المتجذر عميقاً في وجدان ابناء شعبنا والمرتبط بهويته وحضارته وأصالة ابنائه. واضاف ان مشاركة المئات من مواطني عنبتا من كلا الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية في هذه الفعالية يثبت عمق انتماء شعبنا للاصيل من تراثه ، ويعبر عن توحدهم خلف هويتهم الحضارية والانسانية التي تشكل ركيزة للهوية الوطنية الفلسطينية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]