عُقد يوم الخميس الثامن من ايلول الجاري حفل صيّفي لبرنامج الارشاد Mentoring بتنظيم مؤسسة تسوفن وبرعاية صندوق قيسارية ، صندوق SCHOCKEN ومؤسسة USAID

والذي اقيم في الحديقة الصناعية في الناصرة وقد عُقد الحفل بحضور وفد من السفارة الامريكية، وعلى رأسه نائب مساعد وزير الخارجية الامريكية، ريتشارد اولبرايت، الى جانب عدد الشخصيات البارزة في مجال الهايتك، من ضمنهم مدراء تسوفن ، سامي سعدي وباز هيرشمن.

وتولّت عرافة الحفل ستيفاني بشارات وهي مُركزة برنامج الارشاد Mentoring في تشوفن.

وقام سامي سعدي - مدير مشارك في تسوفن بافتتاح الحفل، وتطرق في كلمته عن عمل وأهداف "تسوفن" في المجتمع العربي الذي يخدم رؤية التكافؤ الاقتصادي للمجتمع الفلسطيني في الداخل، من خلال دعم دخول صناعة الهايتك إلى بلداتنا العربية ومن خلال تنجيع وتمكين انخراط الأكاديميين والمهندسين العرب في شركات الهايتك .

وتطرق سامي سعدي إلى المحاور المتعددة التي تنشط بها تسوفن اولاً على الصعيد الحكومي الهادف إلى الحصول على المزيد من الامتيازات لاستثمارات الصناعة المتقدمة في المناطق العربية، وعلى الصعيد المحلي من خلال البلديات والسلطات المحلية، لتنجيع قدرتها على توفير البنية التحتية والامتيازات المشجعة لاستقبال صناعة الهايتك في مناطقها الصناعية، إضافة إلى المحور الهام وهو العمل مع الأكاديميين والخريجين العرب من مجالات الهندسة والتكنولوجيا وتدعيم وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم للانخراط في سوق الهايتك، والمحور الرابع هو العمل على استقطاب شركات هايتك عالمية ومحلية لافتتاح فروعها في المناطق والبلدات العربية.

وأضاف باز هيرشمان - مدير مشارك في تسوفن في كلمته: التغيير الذي واجهته الناصرة في السنوات الأخيرة هو إثبات بأن دمج العرب في الهايتك هي مُهمّة ممكن تحقيقها". وبالإضافة، نحن نشهد في السنوات الأخيرة التزايد والإرتفاع الملحوظ في عدد الطلاب العرب الذين يدرسون هذه المواضيع في هذا المجال. إن البُنية التحتيّة لإنقاذ الهايتك مُتواجدة وحتى ان الوسيلة معروفة، وهناك أيضا "ايصالات للنجاح"، والآن ما تبقى هو فقط الميزانيات والتحفيزات.

وعقب ريتشارد اولبرايت : انا اليوم أشارك في البرنامج الذي تُنظمه مؤسسة تسوفن لدعم الشباب من المجتمع العربي بهدف تشجيعه بالانضمام الى عالم الهايتك، وذلك لان الهايتك يضمن لهم وظائف منتجة ومربحة ،ونحن لا نعمل فقط على بناء مشاريع في مجال الهايتك بل أيضا نقوم ببناء مشاريع تساهم في التطور الاقتصادي الاجتماعي في مجالات أخرى، ونعمل جاهدون من خلال هذه المشاريع ببناء علاقات وحلقات وصل بين المجتمعين العربي واليهودي في الدولة".

الحفل

لاقى الحفل حضور كبير من الطلاب الاكاديميين العرب من جميع البلدات العربية ومن جميع الجامعات والكليات في البلاد ، وكانت الاجواء في غاية المُتعة حيث تخلل الحفل فقرات متنوعة، منها محاضرة تكنولوجيّة عن عالم تطوير الألعاب للمهندسين سهيل حبيب، محمد بشناق وتساحي ليبرمان، وتلتها مشاركة لقصّص نجاح من قبل مُرشدين Mentors وايضاً من قبل مُتدربين Mentee، من بينهم محمد زيد ومروى بشارات.
ومن ضمن الفقرات والأجواء الترفيهيّة شمل الحفل ايضاً العاب تنافسية افتراضيّة وعرض فنّي كوميدي Stand Up للفنانة عُلا اسحاق.
واختتم الحفل بسحب على جوائز قيّمة تقدمة شركات هايتك عالمية منها: مايكروسوفت، كيدينس، HPE , وفيسبوك، لكل من شارك في حل الأُحجيات التكنولوجيّة.

برنامج الإرشاد Mentoring هو أحد برامج تسوفن، والذي يهدف الى توجيه ومساعدة طلاب من مجالات االتكولوجيا والهايتك في الإندماج في صناعة الهايتك عن طريق منح إرشاد شخصي من Mentor وهو مهندس ذو خبرة في مجال الهايتك. ضمن إطار البرنامج يتلقى المُتدرب Mentee إرشاد وتوجيه من الـ Mentor لتطوير مهاراته الشخصيّة والمهنيّة، بالإضافة إلى الجانب التقنيّ في التحضير لإجراء مقابلات عمل والتدريب على المسائل التقنيّة.





 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]