عمم أحمد عويسات ، الناطق بلسان بلدية باقة الغربية، بيانا صحفيا على وسائل الإعلام، وصلت نسخة عنه لموقعنا، والذي جاء فيه :" احتضنت مدينة باقة الغربية، اليوم الثلاثاء، المؤتمر القطري ال 23 لشبكة المدن الصحية، والذي عُقد في كلية القاسمي للهندسه والعلوم، تحت عنوان قيادة ، صحة، وبيئة، وذلك لاول مرة بالمجتمع العربي في باقة الغربية، كونها من أكثر المدن العربيه فعاله في مجال التعزيز الصحي والبيئي، حيث جاء المؤتمر بالتعاون مع عدة جهات حكومية وبلدية باقة الغربية، أمثال: شبكة المدن الصحيه ،وزارة الصحه ،وزارة جودة البيئه،مركز السلطات المحليه ،كلية القاسمي للهندسه والعلوم ،وبرعاية مياه وادي عارة،جوينت اسرائيل،جمعية الصحه الجماهيريه وصناديق المرضى مكابي،مؤحيدت وليؤميت.

حضر المؤتمر العديد من الشخصيات ومنها: رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ،نائب وزير الصحه شلومو سميطوب ،الدكتورة ميلكا دونخين، مديرة شبكة المدن الصحيه، الوزير السابق اوفير بينيس مدير مركز الابحاث للسلطات المحليه ،برفسور بشارة بشارات وشخصيات مرموقه من اساتذة الجامعات ومفتشين معارف، الوزير السابق غالب مجادلة، رؤساء بلديات ومجالس ، ومدراء مدارس وكوادر صحيه، وجمعيات أهلية،خبراء في مجال الصحة،التربية والتعليم،البيئة،الرفاه الإجتماعي،الإعلام، بينما تولى عرافة الحفل الأخصائي بهاء مواسي.

بحث المؤتمر العديد من القضايا الصحية بمناسبة مرور 25 عاما على إقامة شبكة المدن الصحية، ومن بين المواضيع ومنها القيادة المحلية التي تعمل على تحسين جودة الحياة في السلطات المحلية،استراتيجيات لتعزيز المجال الصحي والبيئي وتقليص الفجوات من خلال مركز السلطات المحلية.

في المقابل تم عرض خلال المؤتمر مجموعة من الأبحاث التي أجريت في عدد من المدن مثل استخدام اجهزة اللياقة البدنية في الطبيعة،النجاح في تغيير أنماط التغذية والتشجيع على ممارسة الرياضة لدى طلاب المدارس،تغيير أنماط التغذية لدى طلاب الروضات وأصحاب الإحتياجات الخاصة.

يذكر أن شبكة مدن صحية في إسرائيل تعمل للعام الـ 25 على التوالي وتضم 46 مدينة وسلطة محلية ومجالس إقليمية،ومؤسسات حكومية،وشبكة مدن صحية في إسرائيل لها إرتباط بتنظيم مماثل في أوروبا التابع لمنظمة الصحة العالمية.وتحظى الشبكة بدعم من وزارة الصحة وهي وحدة تابعة لمركز السلطات المحلية لمنظمة، حيث يلتزم الأعضاء فيها من السلطات المحلية بتحقيق الرؤية المستقبلة وهي “الصحة للجميع” وتطوير المجال الصحية.

افتتحت المؤتمر مدير قسم الصحة في بلدية باقة الغربية الدكتورة سهام كعكوش والتي رحبت في الحضور وتحدثت عن أهمية المؤتمر والأبحاث، وأشادت على التعاون المشترك بين جميع الأطراف، لإخراج هذه المشاريع لحيز التنفيذ، والدعم الكبير من قبل بلدية باقة ورئيسها المحامي مرسي أبو مخ والجهات المختصة.

ومن ثم كانت كلمة لرئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ الذي شكر الجميع على تلبية الدعوة، وأكد على أهمية الصحة في المجتمع، وأن باقة الغربية على الخارطة الصحية وفي تقدم ملحوظ، ولكن ينقص مجتمعنا العربي ميزانيات من أجل التقدم أكثر فأكثر، وأشاد رئيس البلدية في دور قسم الصحة والجهات الرسمية التي شاركت في المؤتمر ونجاحه، وأيضا أثنى على إدارة القاسمي والتعاون المشترك.

ومن جهتها رحبت رئيسية كلية القاسمي للهندسة والعلوم الدكتورة دالية إفضيلي في الحضور، ومن ثم كرمت رئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ على التعاون المشترك بين البلدية والكلية، وأكدت على استمرار الشراكة.

ومن ثم كانت كلمات للعديد من المشاركين والضيوف استعرضوا من خلالها أهمية الصحة والبئية في نجاح المجتمع ، وفي النهاية تم عرض العديد من الأبحاث ونقاشها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]