كشفت دراسة جديدة أن العبارات البسيطة التي يستخدمها الآباء والأمهات مع الاطفال مثل، "أنتِ فتاة غير مهذبة"، "أنتَ في غاية الغباء"، لوصف سلوكهم، يمكن أن تكون ضارة أكثر مما تنفع في المستقبل.

قد تكون هذه العبارات المستخدمة سيئة لاحترام الذات لأنها في النهاية تؤدي الى اعتقاد الطفل بأن هذه الصفات ترتبط به فعلاً. ويعتقد علماء النفس بأن الآباء والأمهات بحاجة إلى معالجة هذه المشكلة الكامنة والتوصل إلى حل لذلك.

وينصح خبراء علم النفس بضرورة تجنب استخدام عبارات أخرى مثل: "كم مرة قلت لك ذلك؟" وبدلا من ذلك الانخراط معهم في النشاط والاستفسار من الطفل نفسه عما إذا كان يفهم الرسالة. وبما أن الآباء والأمهات هم الموجه الوحيد لسلوك الطفل يجب أن يتحلا بالصبر الشديد لتعليم الطفل السلوكيات الجيدة والخاطئة، وأن يتذكرا دائما بأن كل طفل يختلف عن الآخر في المهارات والقدرات وحتى المواهب.

من العبارات الأخرى التي ينبغي على الاهل إعادة صياغتها عبارة "انتظر حتى تصل الى المنزل." والتي يمكن أن تخلق التوتر وتؤدي إلى شعور الطفل بالخوف وانعدام الأمن.

كما يقترحون أيضا أنه على الرغم من أن عبارات مثل، "أنت تجعل ماما سعيدة جدا عندما تأكل كل عشائك"، و"إذا اكملت واجباتك المنزلية، سوف أخذك لفيلم" قد تبدو إيجابية، ولكنه يربط العمل الشاق بالمكافأة، والثناء، والانتباه. وهذا، بدوره، يؤدي بهم إلى أشخاص من دون دافع في الحياة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]