يمكن تعريف الصخور بأنّها تشكيلات تحتوي على عدّة معادن موجودة في الطبيعة، وهي جزء أساسي في تركيب القشرة الأرضيّة، وهناك عدّة أنواع للصخور، وكل منها تحتوي على خاصيّة تميّزها عن غيرها، وكل منطقة في البلاد هناك انواع من الصخور التي تميزها ، وعلى سبيل المثال لا الحصر فأن صخر الحتان القاسي هو نوع من الصخور التي تنتشر في منطقة الجليل الاعلى.

حول هذا الموضوع كان لمراسل "بـُكرا" حديث مع العم ابو صبري من قرية البقيعة المختص بأنواع الصخور .

وقال في حديثٍ لمراسلنا: ميّز سبحانه وتعالي كل منطقة بنوع من الصخور، فقرية البقيعة مثلا تتميز بصخر الحتان القاسي الذي ينتشر بشكل كبير في معظم البلدات الموجودة في منطقة الجليل الاعلى والذي يعتبر من اجمل واغلى الصخور.

وأضاف: يمكن القول أنّ من أشهر الأحجار الموجودة في الجليل الاعلى؛ حجر الصوان الازرق، والحتان الرخو، والحتان القاسي الذي كانوا يقومون ببناء البيوت فيه، وهذا في زمن البيزنطيين والرومان.

وأوضح: تقريبا جميع انواع الصخور موجودة في منطقتنا عدا عن الصخر الاسود لأنه لم يكون في منطقتنا براكين .

صناعة البلاط والأعمدة الحجرية ومواقد النار

واضاف : الصخور والمعادن هي من موارد الارض لان لها خصائص مفيدة لنا، فعلى سبيل المثال، يتم استخدام حجر الجرانيت في بناء المدارس والمنشئات لأنه صخر ناري صلب يقاوم التجوية والتعرية، وهناك ايضا الصخور المتحولة والتي تتميز بجمال خاص وهو صخر متحول لذا فهو يستعمل في صناعة البلاط والأعمدة الحجرية ومواقد النار.

وانهى قائلا : الصخور هي ايضًا فن جميل، وعلينا ان نعرف استغلالها واستعمالها، ومن نافل القول أنها تستخدم اليوم للعديد من الاعمال ومنها تزيين القرى بالمنحوتات المختلفة الجميلة، فاجعلوا من الصخور التي تميز مناطقكم زينة ومنظرا للناظر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]