img 

صنفت مجلة فوربس الشيخة موزا عام 2007 ضمن أكثر مائة امرأة نفوذا في العالم. ملمون بالشأن القطري يقولون إنها كانت وراء قرار زوجها أمير قطر السابق بترك السلطة لابنهما أمير قطر الحالي. 


img 

أميرة الطويل هي أول أميرة سعودية برزت في الإعلام. منحت لزوجها السابق الأمير وليد بن طلال صورة الرجل الشرقي الذي يقدر استقلالية المرأة. وهي بدورها كسرت الصورة النمطية عن السعوديات، إذ أنها سيدة أعمال ناجحة. 




img 

الملكة رانيا ليست فقط من السيدات الجميلات والأنيقات فقط، وإنما أفضل سفيرة لبلادها. الكثير من الأردنيين يعتبرون أن رانيا، وهي فلسطينية الأصل، قرّبت العائلة الملكية إلى الناس من خلال حرصها على التواصل مع الشعب.


img 

لأول مرة في تاريخ الملكية في المغرب، أصبحت زوجة الملك تظهر للعلن. زوجة الملك محمد السادس الأميرة للا سلمى تلعب دورا ملحوظا في الحياة العامة من خلال إشرافها على مشاريع تنموية. لكنها تبقى بعيدة عن السياسة. 




img 

يبدو أن أسماء الأخرس لا تلعب أي دور يذكر لدى زوجها الرئيس السوري بشار الأسد، فكثيرا ما وجهت نساء سوريات نداء لها للتأثير على زوجها في إنهاء قمع شعبه... لكن دون جدوى! 




img 

قبل الثورة على الرئيس السابق زين العابدين بن علي كان التونسيون يعلمون أن زوجته ليلى الطرابلسي هي التي تحرك الخيوط خلف الستار في السياسة والاقتصاد إلى جانب عائلتها أيضا. ويعتبر الكثيرون أنها كانت وراء سقوط بن علي. 




img 

صدم الكثير من الفلسطينيين عند علموا لأول مرة بزواج زعيمهم ياسر عرفات من سهى الطويل، خصوصا وأنه كان يؤكد بأنه متزوج بالقضية الفلسطينية. وكان لسهى الطويل دورا رمزيا فقط. 




img 

تقوم الشيخة سبيكة، قرينة ملك البحرين، بدور كبير في تمثيل نساء بلادها في المنظمات الدولية. كما أنها ترأس المجلس الأعلى للمرأة. غير أن هناك انتقادات تعتبر أن المجلس بعيد عن هموم المرأة البحرينية الحقيقية. 


img 

بالنظر إلى مسار الرئيس التركي رجب أردوغان يعتبر الكثيرون أن المثل القائل "وراء كل رجل عظيم امرأة" ينطبق أيضا على زوجته أمينة، وهي من أصل عربي، حيث استطاعت إبعاد بعض الصور النمطية عن المرأة التركية.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك