اعترفت اسرائيل قبل قليل عن اسر حماس لشابين احدهما يدعى"افيرا مانجيستو"(وهو من مهجري اثيوبيا) يبلغ من العمر 28 عاماً من عسقلان"اشكلون" وذلك في 7.9.2014، بعد اجتيازه الحدود، اما الشاب الثاني فهو عربي.

وعلم موقع بكرا ان الشاب العربي من حورة( الاسم موجود في ملف التحرير- الرقابة العسكرية منعت نشر اسمه) يعاني من اضطرابات نفسية، اجتاز الحدود قبل ثلاثة اشهر عن طريق"كيبوتس ايرز" بعد ان حاول اجتياز الحدود الاسرائيلية الاردنية اكثر من مرة في السابق وتمت اعادته و حاول كذلك دخول غزة الا انه فشل في ذلك.

وعلم موقع بكرا تفاصيل حول تسلل الشاب "مانجيستو"، الى غزة، حيث استمر بالمشي على طول شاطئ عسقلان و"زكيم" وتجاوز النقاط العسكرية الإسرائيلية على الساحل حتى تسلل إلى قطاع غزة.

وعلم الجيش الإسرائيلي بفقدان الشاب المتسلل وأرسلت آنذاك قواتٍ على الأرض ومروحية لمتابعته، "إلا أن ذلك كان بعد فوات الأوان". 

بيان الجيش الاسرائيلي

وافاد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي افيحاي ادرعي في بيان له ان" اسرائيل توجهت لجهات دولية واقليمية من اجل معرفة وضع" مانجيستو" وطلبت إطلاق سراحه، وان اسرائيل ستواصل مساعيها من اجل اعادته للعائلة"، الا انه لم يذكر شيئا بشأن المساعي لإطلاق سراح الشاب من حورة.

ورداً على تساؤل موقع بكرا اذا ما اُجريت نفس الاتصالات لإطلاق سراح الشاب العربي، اجاب ادرعي، ان البيان الصادر ليست من قبل الجيش وانما قام هو بالمساعدة في نشره، وعليه يتوجب العودة الى مكتب رئيس الحكومة، وبالتحديد الى الناطق، اوفير جندلمان.

وبالفعل تم التوجه لجندلمان الذي اجاب باقتضاب شديد: لن نتطرق لأكثر مما جاء في البيان".

يشار الى ان نشر أية معلومة أخرى عن هذه القضية إضافة لهذه التفاصيل المنشورة منوط بمصادقة الرقابة العسكرية.

مشعل يجر اسرائيل للإعتراف

وجاء الاعلان الاسرائيلي بعد ان كشف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل لصحيفة "العربي الجديد"، الصادرة امس الاربعاء،" إن إسرائيل طلبت من حركته، عبر وسيط أوروبي، الإفراج عن أسيرين وجثتيْن، فقدوا خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة العام الماضي". 

وقال "خالد مشعل" إن إسرائيل طلبت من حركته، عبر "وسيط أوروبي"، الإفراج عن "أسيريْن" و"جثتيْن"، فقدوا خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة صيف العام الماضي.

وأضاف مشعل، ان حركته امتنعت عن تقديم أي رد على هذا الموضوع، وأبلغت الوسيط (لم يذكر هويته)، إنها لن تبدأ أي شكل من التفاوض في شأن ما لديها من أسرى إسرائيليين، قبل الإفراج عن محرري "صفقة شاليط".

نفي حماس

ونشر موقع" واي نت" نقلا عن مصدر فلسطيني ان عناصر الامن الفلسطينية التابعة لحماس في غزة ضبطت" مانجيستو"، وبعد التحقيق معه، تأكدوا انه ليس جندياً واطلقوا سراحه.

اسر الجندي شاؤول أرون

وخلال الحرب، أعلنت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة "حماس" في 20 من يوليو/تموز 2014، عن أسرها الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون، خلال تصديها لتوغل بري للجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة.

وبعد يومين، اعترف الجيش الإسرائيلي بفقدان آرون، لكنه رجح مقتله في المعارك مع مقاتلي "حماس".

وتتهم إسرائيل حركة "حماس" باحتجاز جثة ضابط آخر يدعى هدار غولدن قُتل في اشتباك مسلح شرقي مدينة رفح، يوم 1 أغسطس/آب 2014، وهو ما لم تؤكده الحركة أو تنفه.

يشار الى ان وسائل اعلام عربية عديدة نشرت في الاشهر السابقة عن خبر اجتياز"مانجيستو" الحدود الى غزة الا ان حماس لم تعلن ذلك وحافظت ولا تزال على الكتمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]