قال عبد الرزاق عربيات مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية، لــ"بكرا"، إن الحكومة الأردنية تعمل على تسهيل السياحة إلى الأردن من خلال تخفيض أسعار رسوم الفيز على المعابر خصوصا لإخواننا في فلسطين وعرب الداخل، لتشجيع وزيادة عدة السياح القادمين إلى المملكة الأردنية.

وأضاف في حديث لبكرا على هامش مؤتمر السياحة الدولي المنعقد في مدينة بيت لحم، إن الساحة المشتركة بين فلسطين والأردن يجري تعزيزها بشكل متواصل وسيعقد العديد من المعارض السياحية لاستقبال السياحة الدينية والترفيهية، وغيرها، وتقوم الأردن حاليا بتنفيذ مجموعة من المشاريع السياحية الكبيرة على شواطئ البحر الميت، وفي العقبة، وهناك توجهات كبيرة للاستثمار في القطاع السياحي، وهناك برنامج حوافز جرى إطلاقه مؤخرا.

السياحة...

وتابع، “يبلغ عدد السياح من فلسطينيي الداخل نحو 125 ألفاً سنوياً، لكن الفلسطينيين من حملة البطاقات الخضراء والصفراء، لا يمكن اعتبارهم سياح لأنهم قادمون من فلسطين إلى الأردن لزيارة أقاربهم (…)، السياح بالنسبة لنا هم الذين يحملون عملة غير أردنية ويصرفونها داخل الأردن”.

وتشكل صناعة السياحة في الأردن من الناتج المحلي الإجمالي نحو 11٪، خلال العام الماضي، بينما يبلغ عدد العاملين في القطاع السياحي بشكل مباشر، قرابة 48 ألف عامل، و 160 ألفاً بشكل غير مباشر وفق أرقام رسمية صادرة عن هيئة تنشيط السياحة.

وبلغ عدد السياح الذين زاروا الأردن خلال العام الماضي 2014، وفق أرقام صادرة عن وزارة السياحة الأردنية، نحو 443 ألف سائح، ارتفاعاً من 432 ألفاً خلال العام 2013، أقاموا خلالها أكثر من مليوني ليلة في الفنادق العاملة، مقارنة مع 1.8 مليون ليلة في العام الذي سبقه.

في المقابل، بلغ عدد السياح العرب والأجانب الذين نفذوا زيارات إلى فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، خلال العام الماضي 2014، قرابة 549 ألف سائح، وفق أرقام الإحصاء الفلسطيني، ونحو 61 ألفاً من السياح الفلسطينيين (سياحة داخلية)، ليبلغ إجمالي السياح 610 ألف سائح، ارتفاعاً من 600 ألف خلال العام الذي سبقه 2013.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]