ماذا يفهم الطفل عن معنى كلمة طلاق؟

الطفل قبل جيل السابعة يربط معنى كلمة طلاق بحواسه وبمشاعره. هو اعتاد على وجود أبويه معا في مسكن واحد. إنتقال الأب للعيش خارج البيت سوف يجعله يشعر بالقلق والاشتياق وسوف يفتقد لسماع صوته، عطره، رؤيته ودفء حضنه. تلك حاجات حسية - عاطفية اعتاد عليها.

مذا النقصان سوف يجعله يفتقد أمانه العاطفي واطمئنانه الحسي.

كيف يمكن طمأنته العاطفية وتوفير أمانه الحسي؟

يستعيد طمأنته وأمانه عند التأكيد له دوام نظام عادة مشاركته قضاء وقت جميل معه كما جرى من قبل. ثبات لقائه به بعد عودته من عمله وأيضا في عطلة نهاية الأسبوع كما اعتاد سابقا. طمأنته بامكانية مهاتفته كلما شعر بحاجة لمشاركته بمسألة ملحة ولكن بشرط انتظار أوقات استراحاته أثناء الدوام كما اعتاد سابقا. المهم هو طمأنته على دوام عاداته العاطفية الحسية السابقة.

كيف يتلقى خبر الطلاق بأقل ضرر ممكن؟

لتخفيف أضرار وقع الخبر يلزم الابتعاد عن الانفعال والغضب أثناء نقل الخبر. لا لبعث أي مشاعر حزن أو نقمة على أحد الأبوين. لا لشحن الطفل للاصطفاف ضد أحد الطرفين. المهم أيضا عدم نقل أية حالة تجعل الطفل يشعر بأنه طرف بأسباب الطلاق- تعبنا من تصرفاتك، عذبتنا بعنادك، نقك الدائم وطلباتك التي لا تنتهي...-. أنصح بنقل الخبر بعبارة قصيرة واضحة تدل على تغيير بأسلوب المعيشة اليومي القائم بالقول: ( نحن قررنا- أنا والبابا- أن يعيش كل واحد منا في بيت. أنا والبابا اتفقنا على أن يكون لكم بيتان واحد للماما وواحد للبابا. هيك إحنا بدنا نعيش معكو وإحنا مبسوطين بقرارنا هادا). من المتوقع اعتراض الطفل أو التعبير عن عدم رضى. أنصح بتكرار ذات العبارة كلما حاول التأثير. تكرار ذات العبارة يجعل الطفل يتأكد من ثبات التغيير من غير أية إثارة أو زيادة توتر.

ماذا يساعد الطفل أثناء خوض التجربة؟

تبادل خبرات مع أطفال بجيله يمرون بذات تجربته مما يعمل على تعزيته والتخفيف من صعوبة تأقلمه. بعد مرور وقت من التخبط والتأثر سوف يتعرف الطفل على مشاعر التوفيق مع واقعه الجديد وسوف يعتاد الظرف الحالي. قصتي (في بيتنا طلاق) تعمل على تعزية الطفل وتنفيس غضبه وقلقه. وأخيرا في كتابي ( نعم للتربية الإيجابية) يوجد في الفصل الخامس عشر المزيد من أساليب تعامل بشأن طلاق الأبوين وحاجات الأطفال.

إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري" لتلقّي أسئلتكم وللمزيد من التواصل.
عنوان موقعي الاكتروني: www.qushqush.com
عنوان بريدي الإلكتروني: [email protected]
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]