وسيم بشارة، يعمل كتقني ويجري فحوصات O.C.T في المركز الطبي "لين" في حيفا التابع لكلاليت، أنقذ بصر مريض يبلغ من العمر 38 عاماً من سكان سخنين، حيث لم يكتفي بإجراء التصوير كما طلب الطبيب، بل أبدى من جانبه فطنة وخبرة مهنية. بدأت القصة حين تم تحويل هذا المريض للتصوير بعد الاشتباه بوجود ضغط زائد داخل العين (غلوكوما). هذا المرض يسبب ضرراً في عصب البصر ولذلك يتم التركيز خلال التصوير على هذا العصب. ورغم ذلك وخلال التصوير تنبه وسيم لإمكانية وجود مشكلة في الشبكية وقرر اجراء تصوير شامل لها. مع أنه ليس على التقني تشخيص ما يظهر في الصور التي يلتقطها، وتتمثل مهمته في التقاط الصور التي يتم ارسالها بعد ذلك للتشخيص على يد الطبيب. ومع ذلك وعندما شك الفني بوجود مشكلة جدية كإنفصال الشبكية، وهي حالة تسبب العمى إن لم تعالج بشكل فوري، سارع بالتوجه إلى الدكتور إيتان رات، مدير مركز صحة العيون مصطحباً المريض والصور للتأكد من أن الحديث يدور فعلاً عن حالة من إنفصال الشبكية. وقد أكد الدكتور رات شكوك التقني وتم تحويل المريض للجراحة وبذلك تم انقاذ بصره.

تؤكد هذه الحادثة على الموقع المتميز لمركز صحة العين في لين والذي يشكل من الناحية المهنية مستشفى داخل المجتمع دون مكوث للمرضى. وقد قامت المجموعة الصحية الأكبر في البلاد- كلاليت بتجهيز مركز لين بأجهزة تشخيص تقنية متطورة وثمينة، لا تتوفر في عيادات العيون العادية، ومنها جهاز OCT، وهو جهاز متطور موجود فقط في المستشفيات وفي المعاهد الخاصة، بالإضافة إلى مركز لين. تصوير العينين باستخدام جهاز OCT يمكن من إجراء مسح لطبقات الشبكية ولعصب البصر. هذا الفحص يساعد في تشخيص دقيق وسريع لأمراض الشبكية والزرق (غلوكوما)، وبذلك يمكن من تقديم العلاج المناسب ويقلص بشكل ملحوظ من حصول المضاعفات أو تدني الرؤية حتى الاصابة بالعمى.

يقظة ومهنية السيد وسيم بشارة والرد السريع لأخصائيي مركز صحة العيون في "لين" عملت معاً على التشخيص الصحيح وتوجيه المريض الشاب للحصول على العلاج مما مكّن من إنقاذ بصره.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]