أحيت جمعية نساء ضد العنف اليوم يوم المرأة العالمي في قاعة وساحات سينمانا – الناصرة في برنامج مميز، صاخب وغني بعنوان "منحكيها غير".

افتتحت اليوم عريفة البرنامج سوسن توما شقحة – جمعية نساء ضد العنف، مرحبة وشاكرة الحضور باسم جمعية نساء ضد العنف، الإدارة وطاقم ومتطوعات الجمعية. وأشارت أننا اعتدنا في نساء ضد العنف ان نحيي هذا اليوم لنبرز انجازات النساء بشتى مجالات الحياة، في العلم، العمل، السياسة والفن، كما وأضافت اننا كأقلية فلسطينية تعاني التمييز في تكافؤ الفرص وشح الميزانيات والتحريض ضدنا علينا ان نطلقها معا لنرفض التمييز داخل مجتمعنا لنحارب معا هذا الجو العنصري المهين.

وألقت كلمة الجمعية إلهام بشارة - وهي اول موظفة في جمعية نساء ضد العنف منذ 23 سنة حتى يومنا هذا، وأشارت في كلمتها "نبادر في نساء ضد العنف كل سنة لإقامة البرامج للاحتفاء بالثامن من آذار يوم المرأة، وفي هذه السنة برنامجنا غير و منحكيها غير، في هذا اليوم يهمنا كعادتنا أن نعطي ونصنع المساحات لخلق جو آخر من العدالة الاجتماعية، لنصنع مساحات للنساء المشاركات وطالبات المدارس الذين شاركوا معنا في كتابة النصوص، أن نصنع مساحة للاطفال و مساحات للفن والابداع. في هذا اليوم نسلط الضوء على انجازاتنا وانجازات النساء رأينا أن نضيء على بعض أسماء النساء المناضلات المؤثرات منهن من رحلت، ومنهن باقيات معنا ناشطات مؤثرات كل في مجالها ولهن رصيد كبير من العمل والنشاط في خدمة مجتمعنا وإحقاق حقوقنا كنساء وجزء من أقلية عربية في هذه البلاد".

فيما تخلل البرنامج فقرات ومحطات عديدة، حيث أدارت الناشطات هبة مزاوي ورزان بشارات حلقة نقاش بعنوان "جسدي" وفيه تطرقت المشاركات إلى ظاهرة العنف والتحرشات الجنسية وسلطن الضوء على استغلال جسد النساء في الاعلام، وتميزت الورشة بتعدد الآراء حيث أن المشاركات كانوا من أجيال مختلفة فتيات، امهات وجدات.

وكانت المحطة التالية للبرنامج عرض مجموعة من الأفلام القصيرة لمخرجات فلسطينيات كان أبرزها "دبلة الخطوبة"، "بيني وبينك"، "قيد" و "صدى الصمت"، حيث تركت الافلام أثراً كبيراً في الحضور الذي أبدى تأثره في النقاشات التي دارت وأشاروا أن هذه الأفلام هي نقطه هامة في نشر الوعي والمعرفة حول قضايا مجتمعنا إذ أن القضايا التي عرضتها الأفلام نعيشها في مجتمعنا على أرض الواقع وهي محطة ومرآة تعكس أمامنا صورة الوضع.

وتابع البرنامج محطاته مع المبدع الفنان عدي خليفة بعرضه الكوميدي وحكاها بأسلوبه الفكاهي الكوميدي اللاذع الذي يدحض الافكار النمطية المجحفة بحق النساء في مجتمعنا. إضافة إلى هذا قمنا بتكريم طلاب وطالبات شاركوا في مسابقة أفضل نصوص بموضوع "العنف ضد النساء انتهاك لحقوق الانسان" والتي أطلقناها في 11/25 اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء. وحصلت الطالبة ملك زرعيني من بلدة طرعان على المرتبة الأولى، وقدمت جائزة تقدير لكل من الطالبات التالية أسمائهن، منى مصالحة، ملك شلابنة، غرام شلبي، بيان خطيب، نوران حمد، اوج هشام خير الله، جنى جابر، رؤى عدوي، لياند صفية.

وتابع البرنامج محطاته في حلقة مميزة مع عضو جمعية نساء ضد العنف سريده منصور المختصة في الإرشاد للتربية الجنسية والإعلامي مصطفى قبلاوي بموضوع "الجنسانية بأجيال مختلفة" حيث دار نقاش وحوار ثري مع المشاركين/ات الذين أبدوا أن الطرح كان جريء وأعربوا عن أهمية توفير المساحات دائما لمناقشة هذه المواضيع غير المتداولة عادة لحساسيتها.

وفي المحطات الفنية كانت لنا وقفة مع عرض راقص لطالبات مدرسة الناصرة للباليه والرقص الكلاسيكي بادارة شادن أبو العسل. وفي الختام تم عرض فيلم "وجدة" للمخرجة السعودية هيفاء منصور .

جمعية نساء ضد العنف تشكر الحضور الرائع وكل من ساهمت وساهم في انجاح هذا اليوم من نساء وطالبات المدارس، فنانين وفنانات، القائمين على قاعة سينمانا و ادارة الجمعية وموظفات وعضوات ومتطوعات. وننوه أننا نعلم أنه بهذا لم نوفي كافة النساء المناضلات والرائدات حقهن وهن كثيرات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]