قالت الناشطة النسوية هناء شبانة إن المجتمع الفلسطيني لا يزال يتوارث العادات والتقاليد التي تظلم المرأة، وطالبت في حيث لــ"بكرا" لمناسبة الثامن من آذار بإنصاف المرأة الفلسطينية.

وقالت: بالنسبة للمرأة الفلسطينية لا أنكر أنا ما زلنا نتوارث الكثير من العادات والتقاليد التي ظلمتها ولكن المرأة الفلسطينية قوية تحدَّت جميع الظروف المجتمعية فتراها تقف جنبا إلى جنب مع الرجل، ونرى المرأة الفلسطينية الطبيبة والمهندسة والمعلمة والأم أعترف بأن المرأة الفلسطينية تحدَّت جميع العوائق وخاضت جميع المجالات وأسست كثير من الجمعيات.المرأة الفلسطينية هي رمز الصمود والتحدي، فلتفخر كل نساء فلسطين".

وتسعى شبانة لنشر ثقافة الشعر والغناء في مجتمعها وهي تعمل معلمة وهي أم لثلاثة أطفال، ودرست في مدارس القدس والتحقت بجامعة القدس تخصص أدب إنجليزي وتخرجت، في كل جزء وبقعة في القدس لي ذكرى وحكاية فأنا عشت في أحضانها على ربوع جبل الزيتون فهي جزء مني وأنا جزء منها.

وتهوى هناء الغناء وكتابة الشعر باللغتين العربية والإنجليزية والتلحين وأعتبر الغناء موهبة والشعر إلهام أعشق الترجمة وقواعد اللغة الإنجليزية أيضا وأحلم بكتابة مرجع يضم أكبر كم من القواعد أحب القراءة ولا أحب أن أتوقف عند حدود جملة .

علاقتي وطيدة مع الشعر والغناء

وتقول هناء: "لا أعتبر نفسي منفصلة عن الشعر والغناء فهما رفيقي منذ الطفولة، وأؤمن أن الموهبة من أسمها هي هبة من الله ونعمة كبيرة تجعلنا نعيش في عالم آخر جميل، وبالنسبة لكوني أعيش في بيئة عربية لها عاداتها وتقاليدها وبالنسبة لكوني أم لثلاث أطفال من الطبيعي أن أواجه بعض الصعوبات والعراقيل ولكني مؤمنة بأن الإنسان عليه أن يستمر بالسير .أحلم أن يتحقق السلام وأن يتوقف حمام الدم وأن يتحرر جميع الأسرى".

وتضيف: "بسبب الأوضاع الصعبة التي يعيشها شعبنا من الطبيعي أن لا يكون إهتمام وزارة الثقافة بالشعراء بالمستوى المطلوب ولكن هناك محاولات وجهود فعالة لدعم هذي المواهب".

صوت المرأة عورة...

وفي سياق الحديث عن صوت المرأة بأنها عورة تقول: "كثيرون يقولون أن صوت المرأة عورة ولكن يا ترى هل هذه المقولة توافق العقل والمنطق أم أنها من الأفكار الرجعية التي تسللت إلى قيمنا لكي تخنق المرأة بعد أن جاء الإسلام وحررها .أعرف أني سأتعرض لكثير من النقد ولكن عندما يهبك الله نعمة كتابة الكلمة فعليك أن توصلها إلى الناس".

وتوجه كلمة لقاء موقع بكرا تقول: (الموهبة ليست مقتصرة على الرجل فقط فلقد منحها الله للمرأة أيضاً فعلينا أن نتحرر من القيود والعراقيل التي أوجدناها نحن بإرادتنا.المواهب بجميع أشكالها نعمة من الله فعلينا أن نشكره عليها وعلينا أن ننميها ولا نهملها، والإبداع زهرة جميلة ملونة علينا ان لا نلبسها السواد، ولموقع بكرا أتقدم بجزيل الشكر فهو نافذتنا المشرقة للغد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]