تشتهر قرية البقيعة الجليليّة بكثرة عيون الماء الموجودة داخل القرية، وكذلك تحيط بالقرية عدّة عيون، ومن أشهر عيون الماء المتواجدة داخل وفي محيط القرية :عين الجمل وعين الورقة ، وعين الجب وعين البرانية عند مدخل القرية ، وعين طيريا وعين البلد وعين الجنان وغيرها .. فهذه الينابيع منها ما جف ماؤه ومنها ما قل، ومنها ما بقي جاريا حتى الآن، ومنها ما يجري فقط في فصل الشتاء .

وفي الآونة الأخيرة ، يكثر الحديث عن عين طيريا والتي تمتاز بوضع خاص ، اذ تبعد هذه العين عن البلد حوالي كيلو متر وهي متواجدة بين قبر الصديق في المدخل الغربي للقرية وبين مستوطنة البقيعة الجديدة ، مكانها الجغرافي هذا وميزته الخاصة يجعل الجميع يحاولون الاستيلاء على ملكيّة هذه العين ، لذلك قام المجلس المحلّي في سنوات سابقة بترميم وتجميل محيط العين لوضع بصمته عليها وحثّ سكّان البقيعة وطلّاب المدارس لزيارتها .. ومن جهة أخرى ، هناك تواجد دائم للمتديّنين اليهود الذين حاولوا مرارا حفر بئر قريب من العين لوضع بصمتهم كذلك على العين ، لأنّها تربط بين قبر الصدّيق وبين مستوطنة البقيعة الجديدة ، وقاموا ببناء سلّم خشبي يمتدّ من المستوطنة الى العين .

يذكر أنّ هذه العين كانت في الماضي تستعمل من قبل سكان مرج البقيعة ومستوطنة حوسن القريبة كمياه للشرب والحاجات اليومية . واليوم يقتصر استعمالها على ريّ الأراضي الزراعيّة المتواجدة بمحيطها والتي تعود ملكيّتها لأهالي البقيعة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]