تعلن "كلاليت" عن بدأ موسم التحصين ضد مرض الانفلونزا وتفشيه في تاريخ 15 أيلول 2014، هذه السنة تم تخصيص أكثر من مليون وجبة تحصين ضد المرض، من بينهم 40,000 وجبة تحصين عبر الانف " فلوميسط" المخصصة لأشخاص من عمر سنتين حتى عمر 49 عام.
بحسب تصريحات د. جيورا فربر، نائب مدير قسم الطب في كلاليت:" خلال السنوات الأخيرة لمسنا تجاوب أكبر للتحصين من قبل الناس، ولكن للأسف هناك بعض المجتمعات التي ما زالت تظن انه الانفلونزا هو مرض بسيط قد يمر خلال أيام معدودة، ولكن في الواقع هناك تخوف من حالات فيها يتفاقم المرض الامر الذي قد يؤدي الى الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب في الرئتين، التهاب في الجيوب الانفية، تأثير سلبي على جهاز الاعصاب وامراض معقدة أخرى."
وأضاف د. فربر :"بحسب معلومات تم جمعها في البلاد وخارج البلاد، تبين أنه بالإضافة الى المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة فإن الأطفال من سن النصف سنة وحتى سن ال5 أعوام يعتبرون المتضررين الأساسيين من مرض الانفلونزا، حيث أن المجموعات المذكورة
معرضين بشكل أكبر لتفاقم المرض لديهم حيث نسبة اللجوء الى المستشفيات عند هذه المجموعات أكبر بكثير، لهذا نحن ندعو الجميع للقدوم والتحصين من اجل أن نأمّن الحماية من المرض ونقلل نسبة الإصابة به."

السيدة كلانيت كي، مديرة فرع التمريض في كلاليت تضيف مؤكدة:" في هذه العام ايضاً سنقوم بمجهود خاص حتى نضمن ان نُحصن المجموعات التي تُعتبر في دائرة الخطر وهذا بحسب توصيات وزارة الصحة، بحسب خبرتنا من الأعوام السابقة ان مجموعة الأطفال المذكورة هم اكثر مجموعة معرضة لمرض الانفلونزا ويشكلون عنصر أولي لإصابة باقي افراد العائلة بالمرض".
وأضافت: " يوصى بالتحصين أيضاً للأشخاص الذين أُصابوا في العام الماضي بالتهاب بالرئتين حيث بحسب المعطيات هؤلاء الأشخاص معرضين للإصابة بالتهاب بالرئتين مرة أخرى، هذا العام ايضاً."

في العام المنصرم تحصنوا ضد الانفلونزا اكثر من 900,000 مؤمن من كلاليت.
نسبة التحصين كانت عالية بالأساس عند اشخاص من عمر 65 سنه وما فوق والأطفال بالسن المبكرة، وطرأ ارتفاع في نسبة تجاوب الأهالي والأطفال.
تم التحضير لحملة التحصين بشكل خاص حيث سيشارك بها كل طواقم العيادات الام، من أطباء وممرضين وصيادلة حتى طاقم الإدارة ومن اجل ان يكون التحصين متوفر بشكل أكبر سيتم تشغيل مراكز للتحصين داخل العيادات في البلدات الكبرى في البلاد، وهناك ممكن التحصن على مدار ساعات عمل العيادة.
التحصين ضد الانفلونزا الموسمية يعطى عبر ابرة التي حُضرت هذه السنة بحسب تعليمات منظمة الصحة العالمية، ابرة التحصين تشمل لقا ح مُعطل ضد 3 أنواع فيروسات مُلوثة التي اصابت المرضى في العام المنصرم.
للتحصين فعالية مثبتة في التقليص من نسبة المرض والمكوث للعلاج في المستشفيات بشكل كبير جداً، حيث نجاعة التحصين تكون مربوطة بعوامل متعددة منها: تناسب التحصين مع نوع الفيروس الموسمي، وضع جهاز المناعة عند المتلقي، الفترة التي تم اخذ التحصين بها بالنسبة لفترة تعرضه للأنفلونزا.
التحصين المعطى عن طريق الانف (فلوميسط)، يشمل تركيبة مخففة ضد 4 أنواع من الفيروسات، ومقدم من اعمار 2-49 عام، التكلفة لمؤمني "كلاليت موشلام"- 10 ش.ج حتى جيل 18 و 49 ش.ج من عمر 18 وما فوق.

التحصين بالإبرة يقدم مجاناً لكافة مؤمني كلاليت.

من المفضل تعيين موعد سابق مع العيادة قبل التوجه للتحصين، لجميع اسئلتكم المتعلقة بموضوع الانفلونزا، العلاج، التخفيف من اعراض المرض والوقاية من الإصابة بالمرض الرجاء التوجه لمركز الممرضات على كلاليت 2700* ولموقع كلاليت على الانترنت www.clalit.co.il

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]