الكالسيوم هو المعدن الأكثر انتشارا في جسم الإنسان، ومعظم الكالسيوم موجود في العظام وهو الذي يعطيها القوة.

لا ينتج الجسم الكالسيوم، لذلك يجب علينا أن نحصل عليه بشكل يومي من غذائنا. تزويد الكالسيوم للجسم بشكل منتظم هام جدا خاصة في سنوات النمو والتطور، ولكن أيضا وبعد انتهاء نمو الهيكل العظمي ما زلنا بحاجة إلى كمية كافية من الكالسيوم من أجل الحفاظ على صحة العظام خلال حياتنا.
يعتقد الكثيرون انهم يتناولون كميات كافية من الكالسيوم لكن ذلك لا يحدث بشكل فعلي.

لماذا الكالسيوم هام الى هذه الدرجة؟ بالإضافة إلى مساهمته بتقوية العظام، الكالسيوم مهم للكثير من وظائف الجسم. في الواقع، كل خلايا الجسم، بما فيها خلايا القلب، الأعصاب والعضلات، بحاجة الى الكالسيوم من أجل أدائها لوظائفها بشكل سليم.
ويجب ابقاء مستوى الكالسيوم في الدم ثابتا. إذا لم تكن عملية تناول الكالسيوم من الغذاء كافية، فإن الجسم يتوجه إلى "بنك الكالسيوم" لسحب الكمية المطلوبة. ومفهوم ان "السحب الزائد"، سيؤدي إلى حدوث عظام مجوفة وهشة. في المقابل، انتقال الكالسيوم من الغذاء الى مخزن الكالسيوم يؤدي إلى توازن إيجابي.

ترقق العظام: ترقق العظام حالة تتميز بنقص كمية الكالسيوم في العظام ولذلك تصبح هشة. الكثير من الكسور الناجمة عن هشاشة العظام تسبب تشويه العظام وحدوث حالات من العجز المستديم والتي تؤثر على جودة حياتنا. هذا المرض يصيب واحدة من كل أربع نساء، وواحدا من بين كل ثمانية رجال - بعد سن الـ 50 . مع تقدمنا في العمر، نفقد بعضا من النسيج العظمي لدينا.
الإجابة على التساؤل ان كنا سنصاب بهشاشة العظام، يتوقف على مدى كثافة العظام التي وصلنا إليها. - خلال سنوات المراهقة - وكم سنفقد منها بعد ذلك.
إذا بدأنا عملية فقدان العظام مع عظام حين تكون أكثر كثافة، فقدنا أقل كمية ممكنة مع تقدمنا في السن - فسنبقى في نهاية المطاف مع أكبر كمية من العظام.
ماذا يمكننا فعله لمنع ترقق العظام؟ الوقاية هي التوجه الأكثر صحة لمنع حدوث ترقق العظام. ومع ذلك لم يفت الاوان للبدء في رعاية العظام. تلعب الخلفية الوراثية دورا مهما في تحديد حجم وكثافة العظام ، ولكن السبب المتعلق فينا هو نمط الحياة السليم، والذي يشمل ممارسة النشاطات الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم.
بالإضافة إلى هذين العاملين فان للتدخين، والكحول والكافيين تأثير سلبي على صحة العظام بشكل بارز اكثر - عندما يكون تناول الكالسيوم منخفضا.
ما هي كمية الكالسيوم التي نحتاجه؟
امامكم لائحة تفصل كمية الكالسيوم المطلوبة لليوم وفق مجموعات الجيل المختلفة:

كمية الكالسيوم المطلوبة في اليوم

كمية الكالسيوم المطلوبة في اليوم
السن
500 ملغم
3-1
800 ملغم
8-4
1300 ملغم
18-9
1000 ملغم
50-19



أية أطعمة تحتوي على الكالسيوم؟ كثير من الأغذية تحتوي على الكالسيوم، ولكن منتجات الألبان هي المصدر الأهم لهذا المعدن.
الحليب ومنتجاته مثل أنواع مختلفة من منتجات الألبان واليوغورت (اللبن) والجبن تحتوي على الكالسيوم الأكثر كفاءة للامتصاص في الجسم.
الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم هي الخضار الورقية - البروكولي وأنواع مختلفة من الملفوف.
هذه الخضار هي مصدر جيد للكالسيوم مقارنة مع الحليب ومنتجات الألبان: على الرغم من محتواها العالي من الكالسيوم، لكنها تحتوي على مواد إضافية، مثل الألياف وحمض الاوكساليك، والتي تعيق امتصاص الكالسيوم.
مصادر أخرى الكالسيوم : سمك السلمون والسردين المعلب، ومنتجات الصويا الغنية بالكالسيوم واللوز والجوز البرازيلي، والفاصوليا المجففة والفواكه المجففة.

المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]