رائدات ورواد الأعمال بحاجة مستمرّة لتلقي النصائح والاستفادة من تجارب الآخرين، لذلك من المفيد لهم قراءة الكتب عن ريادة الأعمال والتعلم من الأخطاء التي وقع فيها من سبقوهم ومحاولة تجنبها.

لكن هناك الكثير من الكتب المختصة بريادة الأعمال ومن الصعوبة قراءتها جميعها لذلك ننصحك بقراءة هذه الكتب الأربعة:

الأشياء الأولى أولاً (First Things First):

يُعدّ الوقت أثمن ما يملكه رائد الأعمال، لكن البعض لا يعرفون تنظيم وقتهم جيداً مما يسبّب لهم التأخر في أداء المهام، ستيفن كوفي مؤلف كتاب الأشياء الأولى أولاً يركز في كتابه على الأولويات وترتيب المهام.

ابنِ لتبيع (Built to Sell):

يقدم مؤلف الكتاب John Warrillow مدخلاً جديداً في ريادة الأعمال وهو بناء المشاريع الناشئة لكي تباع، حيث يقدّم حجة مقنعة لرواد الأعمال لكي يأخذوا بالاعتبار أن مشاريعهم يمكن أن تُباع يوماً ما، هذا المدخل في ريادة الأعمال يساعد على تطوير العمل بشكل جيد فالمشروع الناجح هو الذي يمكن بيعه فقط وهذا ما يجعل رائد الأعمال يتفانى في العمل لتطوير مشروعه الناشئ.

اختر لنفسك ( Choose Yourself) :

مؤلف الكتاب James Altucher وهو رائد أعمال ومستثمر مشهور، يذكر في كتابه أن رائد الأعمال يمر في لحظتين محوريتين، الأولى عندما يختار أن يصبح رائد أعمال والثانية عندما يختار أن يتحمل المسؤولية الكاملة لنجاحه أو فشله في مشروعه الناشئ، لذلك على رائد الأعمال أن يتخذ القرار ويختار لنفسه القرارات المناسبة ولا يخاف منها، ويضمّن المؤلف الكتاب الكثير من الحالات العملية والأمثلة الجيدة التي تساعد روّاد الأعمال على النجاح في مشروعاتهم.

الإتقان (Mastery):

يركز مؤلف الكتاب Robert Greene على أهمية إتقان رائد الأعمال للمهارات والكفاءات اللازمة لعمله، فلكي ينجح يجب أن يكون لديه إلمام جيد بالمهارات اللازمة لشركته الناشئة وأن تتكوّن لديه خبرة في الإدارة، هذا الكتاب يُخلِّص رائد الأعمال من المعتقد بأن المشروع إما ينجح بسرعة أو يفشل بسرعة، بل المشروع يحتاج إلى وقت حتى يتقن رائد الأعمال العمل فيه وإدارته بطريقة ناجحة. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]