بمحاذاة اعمال التاهيل والترميم في المزبلة الغربية للطيبة، والموجودة في المراحل النهائية، هناك حوالي 45 طالبا جامعيا من الكلية الاهلية في بيت بيرل، من سكان قلنسوة والطيبة، شاركوا بورشات عمل لتخطيط مشترك لمستقبل الاراضي العامة في المنطقة. هذه الفعالية هي خطوة اخرى في برنامج التاهيل البيئي ومرحلة بناء الثقة المتجددة بين اصحاب المزبلة والجمهور.

في اطار برنامج تاهيل وترميم المزبلة اقيمت في الايام الاخير ورشي عمل لتخطيط من قبل مجموعة طلاب جامعيين من الطيبة وقلنسوة، الذين يدرسون في الكيلة الاهالية في بيت بيرل، الورشات اقيمت خلال شهر 3 في بيت بيرل، واقيمت خلالها جلسات وعمل في مجموعات صغيرة.

اقتراح عدة امور لبناءها مكان المزبلة..

هدف اقامة هذه الورشات هي جمع معلومات من الطلاب الجماعيين بالنسبة لاستعمال المنطقة بعد نهاية الاعمال، اهداف اخرى في ورشات العمل هي فهم الاحتياجات المطلوبة لسكان المنطقة ودمج جانب مشترك للاراضي العامة.

يشار الى انه كان هناك محاضر مختص ومهني معين من قبل طاقم التخطيط هو الذي ارشد المجموعات، وقام الطلاب باقتراح عدة امور يمكن بناءها مكان المزبلة بعد الانتهاء من الاعمال فيها وهي: متنزه، مركز للزوار، مركز تربوي، كلية للتعليم الاكاديمي.

حنان ابو راس:" يجب على الشباب المشاركة بهذه الورشة"


حنان ابو راس البالغة من العمر (21 عاما) من قلنسوة والتي شاركت بورشات العمل، وتدرس في الجامعة المفتوحة في بيت بيرل لقب اول بعلوم الاجتماع قالت:" شاركت في الورشة لانني احببت ان اقدم للبيئة والناس المحيطين بها، عندما سمعت عن الورشة، اصررت على المشاركة بها وان افعلها، من اجل ان اثبت انه ما زال هناك ناس يريدون مصلحة بلدهم".

وأضافت:" حسب رايي يجب على كل شريحة الشباب في قلنسوة ان يشتركوا بورشة العمل هذه، لانهم الجيل القوي اليوم في البلدة، هم من اصحاب التاثير الاكبر وهم الذين يملكون الاحلام الكبيرة، وبفضلهم ستتطور البلدة في المستقبل، هذه الورشة من شأنهم ان تؤثر كثيرا على قلنسوة، لان الحديث يدور حول مشروع كبير جدا ليس فقط لقلنسوة وانما لكل المنطقة، الذي يفتقر لمتنزه، حيث ان الاهالي يذهبون لمناطق بعيدة، وعندما تنتهي الاعمال ويقيموا متنزه فان هذا سيكون لصالح الاهالي، كشابة من قلنسوة ارحب بهذا المشروع، ومستعدة للمساعدة، واشكر القائمين عليه".

يوسف ناطور:" نوقشت افكار جديدة وعصرية"

يوسف ناطور البالغ من العمر (27 عاما) من قلنسوة، وهو طالب جامعي يدرس للقب الاول في علوم الاجتماع في بيت بيرل، قال هو الاخر:" الورشة كانت جدية وناجحة، في هذه الورشة نوقشت الكثير من الافكار الجديدة والعصرية، والتي من الممكن ان تعمل من البلد لخضراء اكثر، لا سيما ايجاد حلول لاوقات الفراغ بالنسبة لابناء الشبيبة، يمكن تحقيق بعض الافكار بمساعدة التعاون".

وتابعت تقول:" الحديث يدور حول مشروع مهم جدا، لا يوجد وعي كاف للجميع حول الحفاظ على البيئة، لذلك فانه من المهم جدا ادخال الوعي للمدارس، ودمجها في جهاز التربية والتعليم، والاشارة للاولاد الصغار من جيل صغير اهمية الحفاظ على البيئة، وتلويث الهواء وغيرها".
في اعقاب هذا الورشات اقيم منتدى "طلاب جامعيين من اجل البيئة" تطوع من خلاله وانضم اليه حوالي 20 طالبا جامعيا، المنتدى سيبدأ بالعمل خلال الشهر الجاري.

تم اخلاء 900 الف كوب..

جدير بالذكر ان الاعمال في المزبلة الغربية بالطيبة اتت بناء على طلب بلدية الطيبة ووزارة جودة البيئة وكمسؤولية ملقاة على عاتق صاحب المزبلة عبد الكريم خديجة، حيث ان الاعمال تجري بمرافقة عدد من المختصين في مجال البيئة.

منذ بداية الاعمال، تم اخلاء حوالي 900 الف كوب نفايات صلبة من الجبل الى الابار بجانبها، حيث ان القائمين على المشروع ايضا قاموا بعقد اجتماعات مع عدد من النشطاء البيئيين وممثلي الجمهور سواء بقلنسوة او بالطيبة، حيث ان هذه الجلسات اقيمت لتطوير المراحل التخطيطية- البيئة – الاجتماعية، والتي تحدث في المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]