سؤال:

إبني بجيل 4 سنوات. هو ﻻ يفارق برامج الأطفال بالتلفزيون. صار يحكي باللغة الفصحى. كثيرا ما يحاول تقليد أبطال المسلسل. أكثر ما يزعجني هو بكاؤه عند طلبي منه اغلاق التلفزيون. ما العمل؟

الجواب:

بكاؤه هو نوع من أنواع الاعتراض. من الطبيعي أن يعترض طفلك على قرارك ضبط رغبته. إعتراضه وسيلة ضغط لجعلك تتراجعين عن قرارك.

كيف التعامل التربوي الوقائي عند الاعتراض؟

الثبات على القرار ضروري. لا للتراجع عن قرارك ولكن نعم لتمريره بكثير من احترام وتفهم. البكاء رد فعل تلقائي للتعبير عن قهر وعدم توقع هذا المنع المتسرع. ما يساعد ويخفف من درجة اعتراضه هو التعامل التربوي الوقائي. أي اعلانك المنع يرافقه الاتفاق المسبق مع الطفل.
كيف؟ بفاتحة إيجابية مثل، عبارة: (من المسموح لك أن تشاهد مسلسلات الأطفال لمدة... عند انتهاء المدة سوف تسمع رنين جرس الانذار. الرنين يعلن لك انتهاء المدة ولزوم إغلاق التلفاز للتوقف عن المشاهدة).

هنا يلزم ثباتك وعدم تراجعك حتى عند بكائه. الثبات هو إشارة واضحة لعدم فائدة بكائه. الثبات إشارة تجعله لا يعود للبكاء لاحقا لأنه لم ينفعه بتغيير قرارك.

هل يتقبل الطفل التحديد يأتي فوريا؟

بالطبع لا. هو لا يوافق فوريا. بل يحاول التمديد في بداية كل تحديد. التحديد هدفه ترتيب رغباته، ضبطها وتأجيلها. لذا فمن الطبيعي اعتراضه وأحيانا تعبيره عن انزعاجه. المهم الثبات على القانون وعدم التراجع بسبب أي نوع من أنواع الاعتراض.

ما يساعد طفلك على التقبل هو الترغيب التربوي المشروط. الترغيب يعمل على التوفيق بين رغبته الآنية ولزومه الضبط. لا يكفي اعلان الأهل عن قانون الضبط إنما يلزم اعلان ربطه بترغيب مثل، (بعد اغلاق التلفاز سوف نقوم بفعالية ممتعة ترغب بها..).

ماذا يحتاج الطفل لتحفيزه على الضبط؟

يحتاج الطفل لكثير من تفهم لمشاعر قهره. يحتاج لاحترام مرحلته العمرية الطفولية. امتداحه ضروري عند تنفيذه النظام وحتى مكافأته أحيانا. من الضروري أيضا توفير بيئة مثيرة بديلة لتقبله الضبط كعادة سلوكية طبيعية. توفير بدائل لعبية عند الضبط: جسمانية، عاطفية وذهنية. تنوع وسائل اللهو عامل مثر ويزيد من تنويع تطور جميع جوانب شخصيته.

ماذا عن استخدامه اللغة الفصحى؟

تقليد لغة مسلسل الأطفال حالة تربوية جميلة. الأبطال هم نموذج عاطفي مثير للتقليد. من المفيد الاستماع للغة العربية الفصحى ببرامج الأطفال الممتعة. تلك وسيلة ترغيبية تجعل الطفل يحب لغته الأدبية غير العامية التي يسمعها من أهله في البيت. اللغة العربية الفصحى هي رصيد سوف يسهل عليه الفهم عند مذاكرته لاحقا. الفصحى تساهم بتطوير قدرته على فهم المقروء والمسموع عند المذاكرة.

أنصح بمشاهدة محطة فضائية عربية خاصة بالأطفال تدعى ( براعم) والتي تلائم جيل طفلك وباللغة العربية الفصحى الراقية. برامجها تعمل على تطوير جانب خاص من شخصية الطفل.

إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري" لتلقّي أسئلتكم وللمزيد من التواصل.
عنوان موقعي الاكتروني: www.qushqush.com
عنوان بريدي الإلكتروني: [email protected]
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]