تشكو العديد من الأمهات ضجر أولادهن من علم الرياضيات أو الحساب وضيقهم بواجباتها وفروضها وخصوصاً المدرسية منها. لذا تحاول الأمهات باستمرار التغلب على كره أطفالهن لهذه المادة التي قد يستغرق حل الواجبات الخاصة بها وقتاً أطول من باقي المواد الدراسية ما قد يزيد من عدم إقبال التلاميذ الصغار لها.

وللتغلب على هذه المشكلة، نقدم لك عزيزتي الأم مجموعة من الأنشطة الممتعة لمساعدتك في تحبيب أطفالك في الرياضيات وتحويلها من مادة جافة إلى نشاط أكثر تسلية وفائدة:

1 - ألعاب "البازل" الحسابية

قد تكون طريقة ممتازة لتنشيط دماغ طفلك وتطوير ملكة التفكير الرياضي عنده. بإمكانك أن تقومي بصنع واحدة مع طفلك بشكل يدوي في المنزل أو الاستعانة بمواقع ألعاب البازل على الإنترنت، والتي تتوافر فيها هذه الألعاب المناسبة للأطفال من جميع الأعمار.

2 - استخدمي الطعام لتقريب الرياضيات إلى أذهانهم

يمكنك اصطحاب أطفالك في جولة إلى السوبرماركت أو محل البقالة القريب من منزلك واطلبي منهم مساعدتك في قراءة بطاقة السعر أو أن يحزروا عدد حبات الطعام أو البطاطا اللازمة للوصول إلى وزن الكيلو. تفيدك هذه الطريقة في تعميق مفهوم طفلك حول الأوزان والمقاييس وفائدتها الحياتية في سن مبكرة.

3 - استعيني بسبورة تحمل مجسمات الأحرف

تتوافر السبورة بأشكال مختلفة ابتداء من ألواح الأردواز التقليدية، التي تستخدم الطباشير في الكتابة عليها وحتى تلك المغناطيسية أو الذكية التي باتت مستخدمة على نطاق واسع مؤخراً. استخدمي السبورة لرسم الأعداد والأشكال او الصاق المجسمات، التي ستستعينين بها لتقريب مفاهيم الحساب مثل الجمع والطرح الى أذهان أطفالك.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]