الشريط الأخباري

بلغاريا: فيلم الميراث في افتتاح المهرجان السينمائي "مينار"

بلال كسواني، موقع بكرا
نشر بـ 18/01/2014 14:13 , التعديل الأخير 18/01/2014 14:13

 سينما-الفلسطينية">السينما الفلسطينية تتصدر مهرجان "مينار" السينمائي السادس في بلغاريا‏

ضمن الاحتفال بالعام 2014 عاما للتضامن مع الشعب الفلسطيني، افتتح سفير فلسطين لدى بلغاريا احمد المذبوح، المهرجان السينمائي السادس "مينار" المخصص لأفلام الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، في العاصمة البلغارية صوفيا في صالة دار السينما.

وأوضح السفير المذبوح ان فلسطين تشارك للسنة الرابعة على التوالي في هذا المهرجان، مشيرا إلى أن مشاركة هذا العام تأتي بخمسة افلام فلسطينية مشتركة مع دول اخرى وقال: 'الثقافة والفن هي وسيلة نضالية ولا تقِلُّ أهميَّة عن النضال السيَّاسي والدبلوماسي من أجل نُصرَةِ القضية الفلسطينية العادلة.

وأضاف: 'رغم الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنات والجدران والاعتقالات وتدمير المنازل، إلا أن شعبنا قادر على المضي قدما في طريق السلام لضمان مستقبل زاهر وواعد لأطفالنا'. وأشار إلى أنه رغم تلك الظروف القاهرة فإن شعبنا استطاع ان يصنع سينما ومقاومة شعبية.
وبيَّنَ أنَّ إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف هو الطريق الوحيد لإحلال السلام في الشرق الاوسط.
وشكر المذبوح القائمين على المهرجان السينمائي، ورحَّبَ بالضيوف الحاضرين من السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي وبموظفي وزارة الخارجيَّة البلغارية والمؤسسات الحكومية والشعبية. وطلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت تضامنا مع ابناء شعبنا المحاصرين في مخبم اليرموك.

وكان مديرا المهرجان زدرافكو وآنجل قدما لمحة عن المهرجان والأفلام المشاركة، قبل تقديم سفير دولة فلسطين لافتتاح المهرجان وإلقاء كلمته.

وأُفتٌتِحَ المهرجان السينمائي بعرْضِ فيلم فلسطيني للمخرجة الفلسطينيَّة هيام عباس بعنوان: "الميراث"، الذي يتحدث عن دراما اجتماعية تعكس الصراع بين العادات والتقاليد وظروف الحياة في مناطق الداخل الفلسطيني. كما وسيتم عرض فيلم خمس كاميرات مكسورة، المخلص، العنف فن، مع اني اعرف ان النهر جف. المهرجان سيستمر حتى الثاني من شباط وسيتم عرض الافلام في اربع دور سينما في صوفيا.

كما ويذكر انه في البهو الرئيسي لدار السينما تم افتتاح معرض فوتوغرافي عن المدن والحياة في فلسطين وذلك في خطوة استكمالية بين الفن والثقافة، ويذكر ان معرض الصور سيواكب مهرجان مينار السينمائي حتى الثاني من شباط القادم.

أضف تعليق

التعليقات