الطريق هنا يتصاعد قليلاً ويوصل الى برجٍ عالٍ على جانبه. ومن فوق البرج تطلّون على المشاهد الخلابة لجبال القدس وسهل"أيالون". وفي الجوار يمكن التجوال بين الأزهار والأعشاب والنباتات الموسمية، حيث يطغى اللون الأخضر اليانع، تتوسطه الأزهار المتعددة الألوان والأشكال والأحجام.

تقع الحديقة العامة الواسعة المسمّاة"بارك كندا" على خط التماس بين سهل"أيالون" والسهول الساحلية من جهة، ومرتفعات جبال القدس، من جهة أخرى، في منطقة اللطرون، قريبًا من "دير الساكتين" وعلى أنقاض القرى الفلسطينية الثلاث: عمواس وبيت نوبا ويالو التي هُجّر أهلها وشرّدوا وهدمت بيوتهم خلال عدوان حزيران عام 1967. وعندما تزورون الموقع لا يمكن ان يخفى عن عيونكم واذهانكم سحر الطبيعة العذراء في هذه المنطقة، تمامًا مثل نداء العودة الى الحق ومسقط الرأس والأرض والمسكن للأهالي النازحين الذين لم ولن ينسوا هذه البقعة العزيزة.

وقد أنشأت السلطات الاسرائيلية مسارات متعددة في هذا الموقع، بما في ذلك مسارات للسيارات وللمتنزهين سيرًا على الأقدام، وفي هذه الأيام يمكن الاستمتاع بموسم الإزهار قبيل مجيء الربيع، والإطلال على سهل"أيالون" – من جهة – وعلى جبال القدس - من جهة اخرى – وبامتاع النظر بعين المياه الكائنة في مبنى قوسيّ أثري من العصر الروماني.

الى أين ؟
تسافرون على الشارع رقم واحد وتهبطون منه عند تحويلة ("محلاف") اللطرون. تتجهون شرقًا نحو بلدة "موديعين" تبعًا لليافطات وبعد حوالي نصف كيلومتر تتجهون يمينًا لتصلوا الى "بارك كندا".

مسار ممتع
من مدخل "البارك" تسيرون في طريق غير ممهّد وفي طريق ترابي مسترشدين بعلامات خضراء لمسافة كيلومترين ونصف حتى تقاطع طرق وهنا تتجهون يسارًا الى طريق واسع معلّم باللون الأسود، ثم على الفور يسارًا الى طريق واسع معلّم باللون الأحمر.

وعودة الى تقاطع الطرق الذي كنتم فيه، وتجاوزتموه، فنسير على الطريق الترابي المعلّم باللون الأسود جائلين في أرجاء الحديقة العامة الواسعة ("البارك")، ويتخلل ذلك التوقف بين الحين والآخر للاطلال على الجوار والاستمتاع عن بعد بكل مكوّنات ومكنونات سهل"أيالون" وعين المياه الكائنة في البيت الروماني وأزهار عصا الراعي والبرقوق وغيرها. وفي نهاية الطريق تتجهون يسارًا الى درب واسع معلّم باللون الأخضر،وصولاً الى عين المياه القوسيّة الكائنة – كما اسلفنا – في مبنى من العصر الروماني، وتستمد هذه العين مياهها من بئر تقع فوق موقع المبنى بقليل، وتتكاثر المياه وتتدفق هنا بصخب وضجيج محببين في الشتاء.

الدخول الى هذه المواقع مجاني وفي أي وقت تشاؤون. ويبلغ طول مسار المشي كيلومترًا، بالاضافة الى عشر كيلومترات مسارات للسيارات، وتستغرق النزهة قرابة الساعتين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]