يطرأ ارتفاع طفيف اليوم على درجات الحرارة ويبقى الجو غائما جزئيا وتهطل أمطار متفرقة في شمال البلاد والمركز .

وفي يوم السبت تهطل أمطار متفرقة في شمال البلاد ويبقى الجو باردا .

وفي يوم الاحد تتجدد الأمطار في شمال البلاد وتهطل أمطار في مركز البلاد وجنوب النقب، وتخوف من حدوث فيضانات في الأودية ووتحذّر الأرصاد الجوية من الوصول لهذه المناطق الخطرة .

وفي يوم الأثنين يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ويكون الجو غائما جزئيا وفي الجنوب تهطل أمطار خفيفة والخوف من حدوث فيضانات في الأودية والأماكن المنخفضة .

وفي يوم الثلاثاء يكون الطقس غائم جزئي ويكون الجو بارد نسبيا وتخف حدة الأمطار.

اما يوم الأربعاءفتسقط أمطار مصحوبة بعواصف رعدية من شمال البلاد وحتى شمال النقب وتتساقط الثلوج على قمم جبل الشيخ ويكون الجو باردا ودرجات الحرارة أقل من معدلها السنوي .

وفي يوم الخميس تشتد حدة الأمطار ويكون الجو باردا وماطرا وعاصفا وتهطل الأمطار بغزارة من شمال البلاد وحتى شمال النقب مصحوبة بعواصف رعدية وتسقط الثلوج على جبل الشيخ، ويحتمل حدوث فيضانات في الأماكن المنخفصة وفيضانات في الأودية ....

تقع حديقة التماثيل المسماة"بازلطون" في كيبوتس "عين كرمل" الواقع على شاطىء البحر المتوسط، وهي حديقة فريدة متميزة ليس فقط بتسميتها التي تجمع بين مادتي البازلت والباطون المستعملة في صناعة التماثيل، بل بشكل وحجم ووزن هذه التماثيل المستوحاة من التاريخ والحضارات المختلفة. ويتراوح ارتفاع التماثيل المعروضة في الحديقة(وعددها 24 تمثالاً) ما بين 1،5 – 4 أمتار، وتتراوح أوزانها ما بين ثلاثة أطنان وحتى ثلاثين طنًا!


وصانع هذه التماثيل هو داغان شكلوفسكي،وهو فني كهرباء وخبير آثار من سكان الكيبوتس، وقد استوحاها، كما أسلفنا، من حضارات الماضي: فقد أطلق على احد التماثيل اسم"اندرويد"، وهو نوع من المخلوقات الغربية، وهو اسم رائج ووشائع من برمجيّات الهواتف الذكية("السمارتفونات".ويقول عنه صانعه، شكلوفسكي، انه محاكاة وتجسيد لانسان ينظر الى بيته بكثير من الشوق.

وقد بدأ شكلوفسكي بممارسة هواية النحت بشغف وانتظام عام 1992،حين جلب من الحقول المجاورة حجرًا ضخمًا، وخصّص من وقته ساعةً واحدة في اليوم للنحت، وأنجز أول تمثال بعد سبعة أشهر وأطلق عليه اسم"الجمجمة". وفي وقت لاحق استعان بصديق خبير في النحّت، فطوّر شخوص وأشكال التماثيل،لكنه حافظ على اسلوب النحت اليدوي، بالازميل والشاكوش.

وللمعلومية،فان كيبوتس"عين كرمل" يقع جنوب حيفا، على شارع رقم اربعة ،ما بين عتليت والفريديس، وعند مدخل الكيبوتس توجد لافتة تدلّ على موقع"الحديقة"، والدخول مجاني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]