يكون الجو هذا اليوم غائماً جزئياً الى صاف، ويتوقع انخفاض اضافي على درجات الحرارة، ليصبح الطقس أبرد من المعتاد، ويتوقع انخفاض آخر طفيف على درجات الحرارة، غداً السبت، ويبقى الطقس ابرد من المعتاد، ويكون الجو غائماً جزئياً مع زخات خفيفة من الامطار، ورياح نشطة، ويبقى الجو يوم الأحد ابرد من المعتاد، بينما تعود درجات الحرارة الى الارتفاع يوم الاثنين، مع انخفاض في الرطوبة، ويكون الجو صافياً، وفي ساعات الليل يكون الطقس بارداً في المناطق الجبلية.

ويوم الثلاثاء ترتفع درجات الحرارة، ويصبح الجو حاراً وجافاً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة ويوم الاربعاء، ويكون الجو أشد حرارة وجفافاً من المعتاد في هذا الموسم.
ويوم الخميس يبقى الجو دون تغيير يُذكر، بينما يتوقع في اليوم التالي (الجمعة) انخفاض طفيف على درجات الحرارة، ويكون الجو صافياً.

الراحة للحيوانات ، قبل الزوار!
تقع حديقة الحيوانات التوراتية (والمقصود – الحيوانات التي ورد اسمها في التوراة) – في سهل جميل أشبه بالغور او المرجن جنوب غرب القدس، وللتسهيل على الزائرين توجد محطة قطار قريبة من الحديقة.

تبلغ مساحة الحديقة (250) دونم، وتشكل إضافة جميلة للمنطقة الجبلية المحيطة بها. وهي تضم مجموعة برك مياه وبحيرة اصطناعية كبيرة وشلالات تربط ما بين البرك،بينما البحيرة والبرك محاطة بساحات واسعة من العشب الأخضر("الديشي")، بالاضافة الى الاركان والزوايا المظللة، المخصصة للجلوس والراحة.

والحديقة مكونة من قسمين، والطرقات والدروب فيهما- دائرية، وفي كل قسم، وعلى جوانب الطرقات والدروب – أقفاص وأمكنة تقيم فيها مختلف أصناف الحيوانات.

وتتميز الحديقة وحيواناتها بأنها تعتمد بالاساس على حيوانات كانت أو ما زالت تعيش في فلسطين التاريخية أو ورد ذكرها في التوراة. والحديقة مشاركة في برامج حفظ جنس الحيوان وفي الحرص على متابعة تكاثر أجناس وأصناف يتهددها خطر الانقراض، وكذلك في معالجة وتأهيل حيوانات لاطلاقها الى البراري والاماكن الطبيعية المناسبة لها ولمعيشيتها، وكل ذلك بالتعاون مع جهات ومؤسسات في البلاد والخارج.

منذ 1998
وتتميز الحديقة أيضاً، بوجود مركز قطري للتفقيس خاص بالطيور الكاسرة الجارحة، وقد تم افتتاحه لفائدة الجمهور العريض مؤخراً، وقد تأسس عام 1998، وابرز الطيور التي يُعنى بها: النسر الأصلاني.

ويحرص القائمون على المركز على جمع بيض النسور في موسم التعشيش من كافة حدائق الحيوان ومراكز التكاثر، وحتى من الطبيعة نفسها، وتوضع في ظروف مناسبة في المركز، للتفقيس.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]