بقلم رونيت دوييڤ، مديرة علمية في ابوت، منتِجة سيميلاك كومفورت

عندما يعاني طفلكم من صعوبات في الهضم، فإنكم تواجهون مصطلحات عديدة لم تعرفوها من قبل، او انكم قد سمعتموها في السابق لكن لم تتعمقوا بها. اليكم اذا قاموس قصير وسريع لعدد من المصطلحات التي من المهم ان تعرفوها وتتعرفوا عليها:

الجهاز الهضمي للطفل- الجهاز الهضمي للطفل حديث الولادة يتواجد في حالة التطور، ولذا فانه حسّاس، في اول 3-4 اشهر من حياة الطفل، يتواجد الجهاز الهضمي في حالة تأقلم، وترافق هذه الحالة في الغالب اوجاع بطن. وتعتبر ظاهرة طبيعية.

غازات – عندما تكون هنالك علامات لأوجاع بطن متكررة، انزعاج وبكاء متواصل. يبدأ الاطفال بالمعاناة من الغازات حوالي جيل اسبوعين - 3 اسابيع , وذروة هذه الظاهرة تبدأ في جيل 6 اسابيع. تختفي الظاهرة كليا حتى جيل 4 اشهر.يبدأ البكاء عادة في ساعات الظهر – المساء. ويرافق البكاء احيانا احمرار الوجه والبشرة وانتفاخ.

امساك – الرضّع والأطفال ممن يعانون من امساك يبذلون الجهد عادة ويظهرون علامات من عدم الراحة اثناء عمل المعدة وأثناء اخراج البراز.

اسهال- يعاني الطفل من الاسهال حوالي 3 مرات بالمعدل اثناء اول سنة من عمره. العلامات هي اخراج براز متكرر، سائل ، غالبا مع تغيير في اللون والرائحة. عند الاسهال يفقد جسم الطفل السوائل والمعادن الهامة لذا يجب ان نكون يقظين في حالة كان الاسهال حاداً، حيث يمكن ان يصاب الطفل عندها بالجفاف. في هذه الحالات يجب التوجه على الفور الى الطبيب من اجل اعادة السوائل التي فقدها الجسم.

القشط- يقشط غالبية الاطفال قليلا بعد تناولهم للطعام. يدور الحديث عن ظاهرة عادية وطبيعية وعلى الارجح ان هذا نابع من كون جهازهم الهضمي لا يزال حساسا ويتواجد في مراحل التطور. معظم الاطفال يتوقفون عن القشط حتى الفترة التي يبدؤون بها بالجلوس (حيث ان قوة الجاذبية تساعدهم في ابقاء الطعام في مكانه).

الحساسية للاكتوز (سكر الحليب)- ثمة اطفال قد تحدث لديهم مشاكل في هضم اللاكتوز، ويظهر هذا من خلال حالات الاسهال، الانتفاخ، الغازات وأوجاع البطن. في هذه الحالة يمكن وبعد استشارة الطبيب منح الطفل تركيبة طعام نباتية او تركيبة طعام حليبية بدون لاكتوز.

حول أي سؤال عن تغذية طفلك يمكن التوجه الى مركز "طاقم الخبراء" من سيميلاك، ويشمل اخصائيات تغذية ت وممرضات من مركز رعاية الام والطفل، على هاتف 1800-65-65-01 او زوري موقع سيميلاك ماما في الانترنت www.similacmama.co.il

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]