تلقى الجامعات الفلسطينية إقبالاً متزايدًا بين الراغبين من الطلاب من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة عام (48)، وخاصة بين طلاب من سكان منطقة المثلث بشكل خاص، ومن بين هذه الجامعات جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

تُعد الجامعة من أهم مؤسسات المجتمع المدني في فلسطين. تستضيف الجامعة ندوات سياسية واقتصادية إضافة لإقامة مهرجانات ولقاءات ثقافية وفنية ورعاية نشاطات على مختلف الأصعدة.

كانت الجامعة على الدوام مركزاً للمقاومة ولصناعة القادة والكتاب والأدباء والسياسيين والمفكرين ورفدت المجتمع الفلسطيني بعشرات آلاف الكوادر المدربة.ومن بين الكوادر الطلابية التي خرجتها جامعة النجاح وكان لها دور في المجتمع الفلسطيني كل من : ناصر الدين الشاعر، ياسر أبو بكر ، الشاعر رامي أبو صلاح، مؤيد عفانة ،إبراهيم الراعي، هيثم الحلبي.

تعرفوا على جامعة النجاح الوطنية في نابلس...

جامعة النجاح الوطنية لعبت دوراً في الحياة اليومية السياسية والاقتصادية الفلسطينية. برز منها العديد من المقاومين رجال السياسة والاقتصاد الذين تبوؤا مراكز مهمة في السلطة الفلسطينية أو الفصائل الفلسطينية المختلفة من أبرزهم صائب عريقات وسمير أبو عيشة. حققت الجامعة إنجازاً كبيراً حيث حصلت النجاح على المرتبة الأولى على فلسطين والخامسة على الوطن العربي و1160 على مستوى العالم حسب التقييم العالمي للجامعات (بالإنكليزية: Webometrics) الذي صدر في تموز 2010

بوابة حرم جامعة النجاح الجديد

ولد نجم جامعة النجاح الوطنية في عام 1919 م حيث بدأت كمدرسة النجاح أسسها علامة الرياضيات قدري طوقان، ثم ما لبثت أن تطورت إلى كلية النجاح الوطنية في العام 1941 لتمنح درجة الدبلوم، وإلى كلية تمنح الدرجة الجامعية المتوسطة في العام 1965، ورأت النور بوصفها جامعة في العام 1977، مبتدئة بكليتي العلوم والآداب، ثم أصبحت تضم مرافقها 20 كلية علمية، تمنح درجة البكالوريوس في 66 برنامجاً، ودرجة الماجستير في 35 برنامجا، وبرنامجاً يمنح درجة الدكتوراه في الكيمياء، بالإضافة إلى 21 تخصصاً في الدبلوم المتوسط (كلية هشام حجاوي التكنولوجية وكلية مجتمع النجاح)، والعديد من المراكز العلمية والبحثية المختلفة.

ويقع الحرم القديم لجامعة النجاح في شارع عمر بن الخطاب، على سفوح جبل جرزيم، وتطل على جبل عيبال في مدينة نابلس - فلسطين. بينما يقع الحرم الجامعي الجديد من الجامعة في منطقة الجنيد غرب مدينة نابلس.

يضم الحرم الجديد كليات الفنون الجميلة، القانون، الدراسات العليا، الطب البشري، الهندسة، العلوم، الصيدلة، البصريات، التمريض، تكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية، إضافة إلى مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز، ومسرح المرحوم حكمت المصري (المسرح المكشوف) والمعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات ومركز السموم والمعلومات الدوائية وعيادة طب العيون ومعهد الطب العدلي، إضافة إلى مباني الإدارة والنشاط الطلابي والمطعم ومرفقاته والأسواق والمسجد والمكتبة.

كلية هشام حجاوي التكنولوجية

أقيمت الكلية على قطعة أرض مساحتها 18 دونماً، وتقع في الجزء الشرقي من مدينة نابلس، ويتكون مبنى الكلية من ثلاثة طوابق بمساحة 12500 متر مربع، أقيمت وفق معايير هندسية متقدمة تنسجم مع الغرض الذي أنشئت من أجله، وتوفر مرافق لتلبية احتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
حرم كليتي الزراعة والطب البيطري
يقع حرم كلية الزراعة في مدينة طولكرم ضمن كلية خضوري. يبعد الموقع حوالي 14 كم إلى الشرق من البحر المتوسط، ويقع على قطعة أرض مساحتها حوالي 115 دونما، ويضم الحرم كليتي الزراعة، والطب البيطري.


الجوائز التي حصلت عليه الجامعة.

جائزة البنك الإسلامي للتنمية في مجال العلوم والتكنولوجيا من بين مئات الجامعات والمؤسسات البحثية والعلمية العربية والإسلامية في 52 دولة
جائزة المونديالوغو (Mondialogo) الدولية المقدمة من شركة مرسيدس الألمانية بالتعاون مع منظمة اليونسكو
جائزة عبد الحميد شومان
جائزة سانت أندروز العالمية
جائزة هشام أديب حجاوي للعلوم التطبيقية
جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي للهندسة


 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]