يكون الطقس اليوم، الجمعة، ما بين غائم جزئياً وصاف، ودرجات الحرارة معتدلة نسبياً، ويبقى على هذه الحال حتى الثلاثاء.
ويوم الاربعاء يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، وانخفاض في الرطوبة، وعموماً يكون الطقس معتدلاً نسبياً، وفي اليوم التالي (الخميس) يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، ويكون الجو أشد حرارة من المعتاد قياساً الى هذا الموسم، ويصبح جافاً.

"يوم النسر العالمي"!
غداً، السبت، تجري في محميتين طبيعيتين تابعتين لسلطة الطبيعة والحدائق، فعاليات "اليوم العالمي (الخامس) للنسر": الأولى في "جملا" على هضبة الجولان السوري المحتل، والثانية في "الحاي بار" (محمية الحيوانات البرية) على جبل الكرمل.
ويتعرف الزوار على "سيرة" النسور في بلادنا، حيث يتبين ان"ملك طيور الكرة الأرضية" (النسر) يواجه خطر الانقراض، سوية مع اصناف أخرى من الطيور الكاسرة والجارحة، بسبب تقلّص وانكماش المساحات التي يمكنها ان تعشش وتعيش وتصطاد فرائسها فيها، وبسبب تسمّمها بفعل السمّ الذي يوضع لحيوانات أخرى، وبسبب نفوقها(موتها) بالصعقات الكهربائية الناجمة عن اصطدامها أو ملامستها للأسلاك الشديدة التيار.

ناهيك عن الحرائق..
حتى ما قبل سنوات كانت تعيش في بلادنا والمنطقة مئات الأزواج من النسور، وبقي منها اليوم العشرات.
وهنا تجدر الاشارة إلى ان محمية النسور الكائنة في "جملا" في الجولان السوري المحتل قد تضررت كثيراً من حريق هائل شبّ فيها قبل ثلاث سنوات، لكن الاحوال فيها عادت الى سابق عهدها تقريباً، وهذا ما يمكن ان تشاهدوه وتتحققوا منه غداً السبت من خلال الفعاليات التي تبدأ الساعة العاشرة صباحاً وتنتهي في الثانية بعد الظهر باطلاق نسر الى الجو، بعد معالجته وتعافيه.
وتشمل الفعاليات زوايا خاصة بالاطفال والأولاد، للأبداعات والأفلام وألعاب التفكير والارشادات.

الكرمل: حريق... نسور ويحمور!
وفي محمية "حاي بار" الكرمل تستمر الفعاليات من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر، ويتخللها أيضاً"اطلاق سراح" عدد من النسور، وهي من فصيلة (تاريخية) تختلف عن تلك الفصيلة الموجودة في الجولان.
وبالاضافة الى ذلك، تنظم للزائرين جولات في المحمية التي شهدت هي الأخرى حريقاً هائلاً مدمراً قبل حوالي ثلاث سنوات، فيشاهدون النسور واليحمور (فصيلة من الغزلان التي تكثر في ايران) والظباء والماعز البري.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]