تم في قصر رام الله الثقافي عرض الفيلم الروائي الفلسطيني "عمر"، الفيلم من اخراج المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد. وهو أول فيلم روائي تموله صناعة السينما الفلسطينية الناشئة بالكامل، من انتاج شركة الاخوان زعيتر. حيث عرض الفيلم برعاية من وزارة الثقافة وبنك فلسطين، حيث شهدت القاعة التي عرض فيها الفيلم حضوراً جماهيرياً واسعا، حتى ان الكثيرين اضطروا الى الجلوس في الردهات او البقاء واقفين طيله فترة عرض الفيلم.

وكان الفيلم "عمر" قد فاز بجائزة النقاد في مهرجان "كان" الفرنسي وذلك في مسابقة "نظرة ما". حيث يعتبر فيلم "عمر" العمل الروائي الطويل الخامس للمخرج هاني أبو أسعد، ويأتي بعد نجاح فيلمه السابق "الجنة الآن" الذي كان عرضه العالمي الأول قد جرى في مهرجان برلين 2005، حيث حصد عددًا من الجوائز هناك وفي مهرجانات عالمية أخرى، من ضمنها الترشيح للأوسكار.

تم تصوير مشاهد فيلم "عمر" في الناصرة ونابلس، وهو يروي حكاية الشاب "عمر"، الذي يقوم بدوره الممثل آدم بكري، وهو "عُمر" عامل في مخبز، يرتبط بعلاقة حب مع شابة اسمها " ناديا" "تؤدي دورها الممثلة ليم لوباني"، ولها شقيق اسمه "طارق" "اياد حوراني" يخطط للقيام بعملية تستهدف جنود الاحتلال الإسرائيلي. وحين يجري اعتقال "عمر" من قبل الشرطة الإسرائيلية ويتعرض للتنكيل على أيدي أفرادها، يقرر الانضمام إلى "طارق" في مخطط الذي يستهدف جنود الاحتلال، ومن هُنا تتطور الحكاية متخذة أشكالاً متنوعة من التصعيد.

وشارك في بطولة الفيلم كل من: آدم بكري؛ ليم لوباني؛ وليد زعيتر؛ سامر بشارات؛ اياد حوراني، حيث قام ايهاب عسل بتصويره، فيما قام بتوليفه اياس سلمان، وهندسة ديكور نائل كنج.

كما عمل في الفيلم كل من: مهندس الصوت رجا دبيه؛ ملابس حمادة عطالله؛ منتج منفذ باهر اغبارية؛ مديرة انتاج لورا حوا؛ مساعدة مخرج أول ايناس مظفر، ووجدي عودة مدير مواقع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]