افتتحت أوركسترا فلسطين للشباب، جولة عروضها الأكبر والأضخم في فلسطين والأردن، وذلك بعرض أوركسترالي استضافه قصر المؤتمرات في مدينة بيت لحم.

العروض التي تستضيفها مدن بيت لحم، رام الله، ونابلس والعاصمة الأردنية عمان والتي تأتي تخليداً لذكرى الدكتور جابي برامكي عضو مجلس المشرفين على المعهد، تهدف إلى جمع الموسيقيين الفلسطينيين الشباب من الوطن والشتات وإتاحة الفرصة لهم للالتقاء ببعضهم البعض والتعارف وتبادل الخبرات، كما تهدف الأوركسترا كمشروع وطني فلسطيني إلى عكس صورة حضارية مشرقة عن الشباب الفلسطيني ومواهبهم التي وإن عرقل الاحتلال تنميتها لكنها نجحت وستنجح وسترفع اسم فلسطين عالياً.

مع دقات الساعة السابعة مساءً، بدأ أعضاء الاوركسترا التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى بقيادة المايسترو العالمية شون ادواردز بعزف مقطوعات موسيقية كلاسيكية جالوا فيها والحضور أنحاء العالم وعادوا بالزمان قرون عديدة، فكانت أولى مقطوعاتهم للمؤلف الموسيقي الألماني فاغنر الذي أخذت موسيقاه الحضور إلى عصر النهضة، ولم يبتعدوا كثيراً فذهبوا إلى مدينة ويلز مع معزوفة من عصر الباروك لكارل جينكينز، ولأن الموسيقى لاغية للحدود وصل الحضور إلى "خلوة بونابرت" المأخوذة عن الموسيقى الفلكلورية الأمريكية لكوبلاند، لتتبعها سيمفونية "العالم الجديد" لدفورجاك، ومن ثم رقصة البولكا "الرعد والبرق" ليوهان شتراوس الإبن، وليكون ختام الكلاسيكيات الغربية مع ملحن التانغو الأكثر شهرة على مر العصور بيزولا ليبرتانجو.

الكلاسيكيات والمعزوفات الغربية لم تنفرد لوحدها بالعرض، بل كان حضور الكلاسيكيات التي تحمل الروح العربية واضحاً وجلياً من خلال أوبرا عايدة لفيردي، ومقدمة الرقص الشرقي للملحن الفلسطيني سلفادور عرنيطة، لتسافر الأوركسترا إلى الجزائر محتفلة بيوم الاستقلال الجزائري مقدمة "بنت السهرة" لسليم دادا والتي عزفت لأول مرة عام 2008.

مع الموسيقي الفلسطيني محمد نجم انتقل الحضور إلى انسجام آخر مع معزوفة "الزفاف" لكنان العظمة ابن سوريا، والتي قدمها نجم منفرداً، وهي مستوحاة من حفل زفاف أقيم بساحة عامة في إحدى القرى السورية.

يتجاوز عدد أعضاء أوركسترا فلسطين للشباب حاجز الـ 80 عازفاً وعازفة من فلسطينيي الوطن والشتات وعدد من العازفين العرب والأجانب، لكن وبسبب عراقيل الاحتلال لم يصعد إلى خشبة المسرح سوى 71 عازفاً وعازفة منهم، بعدما منع الاحتلال دخول 14 من العازفين الفلسطينيين من الشتات وعدد من الموسيقيين العرب.

العرض الثاني للأوركسترا سيكون في رام الله- قصر رام الله الثقافي 28/8/2013، في حين سيكون العرض الثالث في فلسطين بمدينة نابلس-جامعة النجاح 29/8/2013، وختام العروض سيكون في مهرجان القلعة بالعاصمة الأردنية عمان يوم 31/8/2013، والذي سيشارك فيه كل من الفنان مارسيل خليفة، الفنان الإسباني خوليو اغليسيس، والفنان الفلسطيني نجم أراب أيدول محمد عساف، ومجموعة من الفنانين الأردنيين والعرب.

يشار إلى أن هذا المشروع يتم تنفيذه برعاية دائمة من بنك فلسطين، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، مؤسسة عبد المحسن القطان، السيدة مارينا كن من The Kun Shoulder Rest، وبالتعاون مع بلدية نابلس، وبرعاية إعلامية لتلفزيون فلسطين، راية إف إم، راديو طريق المحبة، وإذاعة بيت لحم 2000. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]