احتلت ثلاث مؤسسات أكاديمية إسرائيلية ثلاثة مواقع ضمن أفضل 100 مؤسسة أكاديمية في العالم، بموجب "لائحة شنغهاي" للجامعات.

وجاء أن الجامعة العبرية احتلت المكان 59، أي بتراجع 6 مواقع إلى الخلف مقارنة بالعام 2012. ويأتي تدريجها سابقا لجامعة ميونيخ المرتبة 61، وجامعة براون المرتبة 67، وجامعة بوسطن المرتبة 75.

واحتل التخنيون المرتبة 78، أي بتقدم مكان واحد إلى الأمام مقارنة بالعام 2012، وهو يتقدم بذلك على جامعة موسكو التي تحتل المرتبة 79،
وجامعة ميتشيغان التي جاءت في المرتبة  91.

أما معهد وايزمن فاحتل المرتبة 92، أي بتقدم مكان واحد إلى الأمام مقارنة بالعام 2012، وهو متقدم على جامعة سيدني التي تحتل المرتبة 97، وجامعة فريبورغ التي تختتم القائمة بالمرتبة الـ 100. 

يذكر أن جامعتي هارفارد وستانفورد تم تدريجهما في المرتبتين الأولى والثانية، واحتلت جامعة بريكلي المرتبة الثالثة، في حين احتل المعهد التكنولوجي في مساتشوستس المكان الرابع، واحتلت جامعة كمبردج المرتبة الخامسة.

وبحسب لائحة شنغهاي فإن الجامعات الأمريكية والبريطانية احتلت أول 19 مرتبة. واحتل المرتبة 20 معهد زيوريخ، بينما احتلت جامعة طوكيو المرتبة 21.

ولم تحتل الجامعات الصينية أيا من بين الجامعات المائة الأولى، مع الإشارة إلى أن اللائحة لم تكن تشتمل في السابق على أية جامعة عربية ضمن المائة الأولى.

يذكر أن لائحة شنغهاي تعتمد أساسا في التدريج على نوعية الأبحاث، واقتباسات مقالات الباحثين، وعدد الحائزين على جوائز نوبل وجوائز نوعية أخرى. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]