أطلق مركز المنتدى الثقافي في قرية بيت عنان، شمال غرب القدس المحتلة، مساء الخميس، فعاليات مهرجان ليالي الصيف المقدسية الخامس.

وقال الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة اسماعيل التلاوي، 'إن المهرجان يقام للسنة الخامسة على التوالي، بجهود شبابية مقدسية، تعبيرا عن الثقافة المقدسية، وحماية للهوية والتراث المقدسي خصوصا والوطني الفلسطيني عموما، من غطرسة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التهويدية التي تحاول سرقة الإنسان الفلسطيني وتراثه.

واعتبر التلاوي ان الثقافة طريق للوحدة الوطنية، ومفتاح لها، فهي تشكل واحدة من اوجه الإجماع الوطني، وحاضنة للكل الفلسطيني، كما انها انعكاس لحال وواقع الفلسطيني أينما حل.

بدوره قال نائب محافظ القدس عبد الله صيام، إن لهذا الشعب الحالم بالحرية وبناء الدولة مساحة من الامل والفرح يعبر بها من خلال المهرجان، كما إن المهرجان يشكل مساحة من الفرح وتجسيد الهوية؛ تقول إن شعبنا سيصل يوما لينال حريته ويقيم دولته بعاصمتها القدس.

من جهته قال رئيس المجلس القروي في بيت عنان ناجي جمهور، ان 'الحضور الجماهيري الكبير لهذا المهجان ما هو إلا دعم مميز وممنهج وتوجه حضاري لرعاية النشاطات والفعاليات الثقافية في القدس، ما يعكس فهما لمفهوم الثقافة ودورها في التنمية المحلية وإحياء المجتمعات بما يسهم في وضع الخطط الاستراتيجية التنموية المستقبلية، وما المهرجان إلا حراك مجتمعي كجزء من التنمية المجتمعية'.

وأكد ان الهيئات المحلية المقدسية تعمل رغم قلة الإمكانيات بكل ما يمكنها لخدمة الإنسان الفلسطيني في محيط القدس، وصولا لتحقيق الأهداف الوطنية بإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، متمنيا مزيدا من الاهتمام في ظل ما تمر به منطقة القدس من إجراءات عزل وتهويد واقتلاع.

وشمل اليوم الأول من المهرجان، ملحمة ثقافية مقدسية قدمتها مجموعة من الشعراء والأدباء وفرق الدبكة التابعة لمؤسسات مقدسية، وكان عرض لفرقة شموع القدس، وفرقة العودة للفنون الشعبية، فيما قدم الفنان عمار حسن باقة من أغنياته، وأغنيات لكبار نجوم الغناء في الوطن العربي.

وعلى هامش المعرض أقيمت أجنحة لبيع مجموعة من المنتجات الوطنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]