يكون الجو، يوم الجمعة، ما بين صاف وغائم جزئياً، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، ويبقى على هذه الحال في اليوم التالي، السبت، بينما يطرأ ارتفاع في الحرارةن ويكون الجو أشد حرارة من المعتاد، وكذلك يوم الاثنين، وفي اليوم التالي، الثلاثاء، تخف وطأة الحر لكن الجو يبقى شديد الحرارة، ويستمر على هذه الحال يومي الاربعاء والخميس.

قاطرات من القرن التاسع عشر
متحف القطارات الكائن في "البلد التحتا" من حيفا مناسب وممتع لكافة أفراد العائلة، ففيه دروس في التاريخ واستذكار للماضي بحلوه ومُرّه، وللحاضر أيضاً.

متحف"قطارات اسرائيل" كائن في أحضان العمارة الحجرية التاريخية التي كانت محطة انطلاق قطار المرج(مرج ابن عامر) الاسطوري – محطة "حيفا – شرق".

ويشتمل المتحف على معروضات وأدوات تحكي تاريخ القطارات في بلادنا ومساهمتها في تسلسل الأحداث والتطورات منذ أنشىء الخط الأول للسكة الحديدية بين القدس ويافا عام 1892، وحتى اليوم، بما في ذلك مخططات تطوير وتوسيع سكك القطارات للمستقبل القادم.

سكة حديد الحجاز
يقع المبنى الرئيسي للمتحف في مرآب ("كراج") القاطرات المرمّم للقطارات التي كانت تسير على سكة حديد الحجاز، التي انشئت لفائدة حجاج بيت الله الحرام المسافرين من دمشق الى مكة المكرمة والمدينة المنورة- وما بينها، مع التشديد على تاريخ"قطار المرج" (فرع حيفا) الموصل من وإلى حيفا ودمشق وعمان.

يستحضر المتحف ذكريات رومانسية تتمثل في قاطرات وعربات جالت أرجاء الشرق الأوسط في ثلاثة عصور وعهود : التركي العثماني والانتداب البريطاني والوقت الراهن، ومن يبنها عربات فخمة فاخرة، سافر فيها ملوك وسلاطين وقادة وجنرالات، مثل ملكة بلجيكا والمبعوث الانكليزي المعروف لورنس العرب، (وبن غوريون)، وعربات اسعاف للجيش البريطاني الذي كن محتلاً للبلاد.

في"مركز الزوار" يجري عرض شريط مصوّر يوثّق احداثيات (ومصير) القاطرة البخارية الأخيرة في البلاد، التي كانت تعمل على خط السكة الموصل بين تل ابيب وبئر السبع.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]