افتتحت جوقة "عود الند" مساء أمس، أمسيات "ليالي رمضان" والتي ينظمها مركز يبوس الثقافي بالشراكة مع المعهد الوطني للموسيقى، وذلك في حديقة المعهد بمدينة القدس، وبحضور المطران عطالله حنا ولفيف من سكان المدينة والطلبة وذويهم.

وقال بيان صحفي صدر عن المركز، وتلقى موقع "بكرا" نسخة منه إن الأمسية افتتحت بكلمة ألقاها رئيس الهيئة الإدارية لمركز يبوس الثقافي الدكتور نظمي الجعبة، والتي أكد فيها على أهمية ممارسة الطقوس الرمضانية في القدس لإعادة الروح لهذه المدنية الذي فقد منذ زمن طويل.

وأضاف أن هذا العمل المشترك ما بين يبوس والمعهد الوطني هو محاولة هامة لإحياء القدس في هذا الشهر المبارك بالطرق التي تتناسب مع هذه الأجواء ولهذا كانت الدعوة لإحياء أمسيات رمضانية، وختم ابجعبة كلمته بتوجيه الشكر للاتحاد الأوروبي الداعم للأمسية، ومرحباً بالجوقة وبالضيوف الذين امتلأت بهم حديقة المعهد.

اناشيد اسلامية ومسيحية

الجوقة النصراوية، قدمت خلال الأمسية وعلى مدار ساعة ونصف مجموعة من الأناشيد الإسلامية والمسيحية التي تضمنتها اسطوانتها الأخيرة "النفوس تشرق"، التي ابتدأت بترتيل من الطقس البيزنطي "المجد لك"، لتنتقل بعدها إلى أنشودة "مولاي" للإمام البيزنطي، و"مالك الملك" للشيخ إبراهيم العفيفي وغناء سميح الشيخ سليمان، و"الهي" من المزمور 22، ومن ثم أنشودة "دعوني أناجي" لمشاري العفاسي، وطلع البدر و"يا مريم"، بالإضافة إلى عدد آخر من الأناشيد والتراتيل التي اختتمتها الجوقة مع أنشودتي "طالما أشكو" للشيخ محمود أبو الشامات، و "في ظل حمايتك" للأب منصور لبكي وتوزيع غنائي لكيتي جرجورة.

كيتي جرجورة، مؤسسة وقائدة جوقة "عود الند"، أكدت على أن ما قدم من أناشيد وتراتيل دينية لم يكن القصد منها التدين فقط بل هي تحمل في طياتها روحانيات كونية تساعدنا مدينة القدس كجامعة للأديان على تقديمها، وأكدت على أن هذه الأمسية بمثابة رسالة محبة وسلام من مدينة القدس للعالم أجمع، كما وأعربت جرجورة عن سعادتها بأن تفتتح وجوقتها ليالي رمضان وأن تقدم عرضاً ملتزماً في المدينة.

بدوره، أشار سهيل خوري المدير العام للمعهد الوطني للموسيقى على أن الأمسيات الرمضانية هدفها إحياء الأجواء الثقافية في المدينة وتقديم فن راق ينسجم مع طبيعة الناس في مدينة تلتقي فيها قيم التسامح والتآخي بين المسلمين والمسيحيين.

وتأتي هذه الليالي، ضمن مشروع مشترك بين مركز يبوس الثقافي والمعهد الوطني للموسيقى، وبدعم من الإتحاد الأورروبي، حيث يتضمن ثلاث أمسيات رمضانية، بالإضافة إلى سبع أماسٍ ستقام بعد شهر رمضان المبارك، كما يتضمن المشروع مجموعة من الفعاليات من بينها مخيم صيفي موسيقي، تدريبات دراما ومسرح، بالإضافة الى تعليم فن الأورجاني "التشكيل الورقي".

هذا وسيشهد الخميس المقبل 25/7/2013، تقديم فرقة "مقامات القدس" التابعة للمعهد الوطني للموسيقى، الأمسية الرمضانية الثانية من "ليالي رمضان" وذلك في تمام الساعة 9:30 في حديقة المعهد بالقدس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]