هل لديكم عمل في العطلة؟ رائع! ولكن عليكم أن تعرفوا كيفية القيام به على الوجه الأكثر أمنا.

ليلى، أمير وسلمى - ثلاثة مراهقين يحدثوننا عن عملهم، وكيف يحافظون على أنفسهم أثناء العمل.

أمير، يبلغ من العمر 14 عاما، من الناصرة، يعمل أيضا كجليس للأطفال خلال العطلة الصيفية. يبدأ يوم العمل لديه عند الظهر، يصطحب ابن الجيران الذي يبلغ 7 سنوات من المخيم الصيفي. الأخ الأكبر الذي يبلغ 10 سنوات، يستطيع أن يرجع وحده من المخيم إلى البيت.

ماذا يشمل عملك مع الأطفال؟

"أنا أقدم لهما وجبة الغداء، ثم ألعب معهما أو أشاهد التلفزيون معهما، أعمل على أن يكون ممتعا لهما، حتى وصول أحد والديهما.

هل كانت لدى الأسرة متطلبات متعلقة بالسلامة والأمان؟

"لقد زوَّدني الأهل بالإرشادات على أن لا أفتح الباب للغرباء، عدم الركض على الأدراج، عدم العبث بالفرن، التسخين فقط بالميكروويف.

هل تعلمت أشياء جديدة حول السلامة والأمان؟

"تعلمت عبور الشارع بحذر مع أخي في ممر المشاة بحيث نستطيع رؤية كلا جانبيّ الشارع بشكل أفضل، الجميع يجلسون حول الطاولة أثناء الأكل ولا نتجوَّل بالطعام. هذا دائما صحيح "

توصية 'بطيرم' لسلامة الأطفال:

إذن ماذا عن سلامتكم الشخصية؟ كما أنه تقع المسؤولية عليكم تجاه الأطفال، فتقع أولا مسؤولية تجاه أنفسكم. تأكدوا من الحصول على معلومات من أهالي الأطفال حول مواجهة الحالات الخطرة والتعامل معها – مكان لوح الكهرباء وأرقام هواتف هامة لطلب المساعدة عند الضرورة. لا تأخذوا على عاتقكم مهاما لم تحصلوا بصددها على تفسيرات وافية (تسخين وطهي الطعام، الذهاب إلى الحدائق العامة والألعاب، الاستحمام وغيرها)

سلمى تبلغ 17 سنة تقريبا (عيد ميلادها سيكون بعد شهرين..) تسكن في القدس وتعمل نادلة في أحد المطاعم.

"هذا مطعم لحوم ممتاز!" تقول سلمى. "أَصل كل يوم الساعة العاشرة والنصف إلى العمل لتحضير المكان قبل فتح المطعم. يجب إعداد أنواع السلطة واللحوم، وتنظيف المكان. عادة أنهي عملي الساعة الرابعة والنصف وفي بعض الأحيان، في أيام الضغط، أعمل حتى إغلاق المطعم الساعة الحادية عشرة ليلا..."

هل هناك متطلبات خاصة في العمل؟

"يتطلب العمل أن يكون العمال سريعين وأن يقوموا بالتفكير في الأمور المهمة مسبقا، كي يُقدَّم الطعام ساخنا وطازجا للزبون".

هل حصلت على الإرشاد حول السلامة والأمان في مكان العمل؟

"قامت المشغِّلة المسؤولة بإرشادي للانتباه إلى النار في أمكنة الطهي طوال الوقت، لتفادي ومنع نشوب حريق أو أي حادث آخر، وأوضحت أنه علينا تخفيف شعلة الطهي عند الانتهاء، وتشغيل المروحة الكبيرة لسحب الدخان من مكان الطهي والحفاظ على هواء المطعم النقي.

هل تعلمت أشياء جديدة حول السلامة والأمان؟

"تعلمت أنه يجب أن ترى كل شيء دائما، بحيث لا يتعطل شيء، ويكون الزبون راضيا. الكثير من المتعة في هذا العمل والأكثر متعة حين يكون آمنا".

توصية 'بطيرم' لسلامة الأطفال:

لا تخجلوا، اسألوا عما لا تعرفونه. نعمل في المطبخ بالعديد من الأدوات والوسائل المختلفة (النار، الكهرباء، السكاكين وغيرها)، وعندما تستخدم بشكل غير صحيح قد يسبب وقوع حادث. تريدون طبعا النجاح وعدم الفشل، لكن لا تقوموا بتنفيذ المهام دون الحصول على تعليمات واضحة. لا أحد يتوقع منكم معرفة كل شيء.

الوصايا العشر للعمل الآمن

 تريدون العمل؟ شرط ضروري لتشغيلكم - بطاقة العمل. توجهوا إلى مكتب العمل
في منطقة سكناكم واطلبوا إصدار بطاقة عمل لكم. بدون بطاقة العمل لا يمكن قبولكم للعمل. اهتموا بالحصول على تقرير طبي من الطبيب.
 لكم الحق في الحصول من صاحب العمل على تدريب وإرشاد حول السلامة والأمان في مكان العمل. صاحب العمل ملزما بذلك بموجب القانون.
 لا للارتجال أو الالتفاف حول تعليمات السلامة والأمان في مكان العمل.
 في طريقكم إلى العمل - سيرا على الأقدام، على دراجة أو بالسيارة - لا تعبثوا بالهاتف المحمول أو جهاز موسيقي.
 حافظوا على منطقة العمل نظيفة ومرتبة وأرضية جافة، دون عوائق في المعابر.
 ارتدوا الملابس المناسبة لنوع العمل، لا تنسوا استخدام المعدات الواقية وفق تعليمات لصاحب العمل.
 قبل يوم العمل لا تسهروا خارج البيت للترفيه حتى ساعة متأخرة من الليل. اهتموا بالنوم ثماني ساعات على الأقل في اليوم وتناولوا وجبات الطعام بشكل منظَّم.
 كعاملين، تقع مسؤولية سلامة الآخرين عليكم أيضا.
 وجدتم مسببا يشكل خطرا في مكان العمل؟ عليكم إبلاغ صاحب العمل، وضمان سلامتكم وسلامة زملائكم في العمل.
 إذا تعرضتم لإصابة في العمل، عليكم إبلاغ صاحب العمل أثناء تلقي العلاج الطبي. من المهم معرفة أن كل موظف/ عامل مؤمَّن بتأمين حوادث العمل.

إليكم بعض النصائح الجيدة للسلامة في العمل:

كيف تَصِلون إلى مكان العمل؟

 تقودون السيارة للوصول إلى العمل؟ لا تنسوا وضع حزام الأمان، لا تتحدثوا بالهاتف الخلوي وركزوا انتباهكم في الطريق. ضعوا الطعام والشراب والأقراص المدمجة على جنب. فقط كونوا يقظين.
 تركبون الدراجة النارية للوصول إلى العمل؟ انتبهوا للأخطار الممكنة. تأكدوا من أن الآخرين يرونكم في الشارع واهتموا بالسفر في الجهة والمسار الذي يستطيع سائق السيارة أن يراكم فيه، لا تعتمدوا على يقظة السائقين.
 تركبون الدراجة للوصول إلى العمل؟ ضعوا الخوذة على الرأس. ضعوا عاكسات الضوء وأضيئوا الفوانيس.
 تسيرون على الأقدام للوصول إلى العمل؟ كونوا يقظين عند عبور الشوارع أو مواقف السيارات. لا تعبثوا بالهاتف الخلوي أو بجهاز الموسيقى أو بأمور أخرى التي قد تصرف انتباهكم. اهتموا بأن يرونكم: ارتدوا الملابس ذات الألوان الفاتحة وعاكسات الضوء.

تعملون في المطبخ؟ تعملون كنادل؟

 احرصوا أن لا تحملوا أشياء كثيرة جدا أو معدات ثقيلة دفعة واحدة التي قد تؤذي ظهركم.
 إن الأشياء الساخنة، الفرن والزيت الساخن تسبِّب حروقا في ثوان. حافظوا على أيديكم واستعملوا قفازات ومعدات مناسبة وفق تعليمات صاحب العمل.
 ارتدوا الملابس المريحة، دون الأربطة واتركوا في البيت المجوهرات التي يمكن أن تعلق في الآلات في المطبخ. حافظوا على توازنكم! ارتدوا الأحذية المغلقة والتي تمنع الانزلاق.
 قبل تنظيف الأجهزة الكهربائية – أوقفوا تشغيلها وافصلوها من المقبس.
 الشباب الذين لم يبلغوا 18 سنة بعد، يحظر عليهم بموجب القانون تنظيف أو تشغيل المعدات بشفرة مثل آلات تصنيع اللحوم، خلاط كهربائي، مقطعة كهربائية.

تعملون كمساعدين (כוח עזר)؟ تعملون في حوض السباحة؟ تعملون في التنظيف؟

 حافظوا على بيئة عمل آمنة وأبلغوا صاحب العمل عن إذا كانت الأرضية زَلِقة أو عن العقبات التي قد تسبب الحوادث.
 احرصوا أن لا تحملوا أشياء كثيرة جدا أو معدات ثقيلة دفعة واحدة التي قد تؤذي ظهركم.
 من المهم أن ارتداء الملابس والمعدات الواقية عند استعمال مواد التنظيف (قفازات مطاطية، واقي للعيون وغيرها من الوسائل وفقا لتعليمات صاحب العمل). تذكروا دائما، غسل اليدين جيدا عند الانتهاء من العمل بمواد التنظيف.
 إذا توجب عليكم العمل على ارتفاع ما، لا ترتجلوا واستعملوا السلم. قبل استعمال السلم تأكدوا من ثباته وصلاحيته. سلالم مع درجات مكسورة أو متأرجحة - اتركوها جانبا. عمل بارتفاع يتجاوز 2 متر هو خطير ويتوجب تلقي التوجيه والإرشاد من مصدر مؤهل للقيام بذلك العمل.

تعملون في مكتب؟

 حافظوا على مسطح العمل بأن يبقى نظيفا ومرتبا، واحذروا أن لا يكون حولكم أشياء أو خيوط أو أسلاك متدلية التي قد تسبب لكم أو لغيرهم السقوط.
 من المهم أن تعرفوا كل مخارج الطوارئ من المكتب.
 لا تنسوا أن تتوقفوا للحظة واحدة عن العمل وترك جسمكم للاستراحة. قوموا بتغيير طريقة جلوسكم، قوموا بتحريك الأقدام وتمددوا بمتعة.

تعملون في الخارج؟ تعملون كمرشدين في المخيم الصيفي؟ تعملون في البستنة والحدائق؟

▪ اهتموا بأن لا تتعرضوا للشمس بشكل كبير قدر الإمكان، إذا كنتم في الخارج لا تنسوا ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، وارتداء قبعة، ووضع معجون التسفُّع الواقي من الشمس وشرب كمية كافية من الماء.
▪ مرشدو المخيم الصيفي - تأكدوا من عدم حمل أشياء كثيرة جدا أو المعدات الثقيلة دفعة واحدة التي قد تؤذي ظهركم.
▪ تعملون كمرشدين في المخيم الصيفي؟ تقع عليكم مسؤولية سلامة الأطفال في جميع الأنشطة التي تقومون بها معا، راقبوهم واعتنوا بهم بشكل جيد جدا عندما يكونون في الماء، وعند عبور الشارع أو عندما تقومون بالركض جميعا في الأماكن المفتوحة. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]