اليوم، الجمعة،يكون الجو معتدلاً في كافة انحاء البلاد، وخلال النهار يطرأ ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة، وفي اليوم التالي، السبت، يتوقع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ويبقى الجو معتدلاً، وكذلك الأمر يومي الأحد والاثنين.

ويتحول الطقس يوم الثلاثاء الى غائم جزئياً مع احتمال سقوط أمطار محلية، بينما تهبط درجات الحرارة ،ويستمر الهبوط يوم الاربعاء ويصبح الطقس بارداً وغائماً جزئياً مع احتمال سقوط أمطار محلية من اشكلون فشمالاً ، ويوم الخميس يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، ويكون الجو أبرد من المعتاد مع احتمال سقوط أمطار محلية من النقب الغربي فشمالاً.

وتعود درجات الحرارة الى الارتفاع قليلاً يوم الجمعة لكن الجو يبقى ابرد من المعتاد لهذا الموسم مع احتمال سقوط أمطار محلية في ساعات الصباح، فيما يصبح يوم السبت غائماً جزئياً وبارداً.

قنوات من البازلت
في جنوب الجولان السوري المحتل توجد عين للمياه، اصبحت بركة متواضعة الشكل، لكن لها سحراً وفرادة من سحر المكان، عند الوادي الذي يسميه المحتلون"ناحل ال – عال"، اي "وادي ال-عال" وهي تتوسط مجموعة متجاورة من اشجار الكينا (اليوكاليبتوس) والصفصاف. وشكل البركة مستطيل وهي مبنية من حجارة البازلت المدقوقة المنحوتة نحتاً.

وفي مياهها الباردة يحلو الغوص والاستحمام في هذه الأيام الربيعية الجميلة الدافئة،ليخرج المستحمون ويجلسون على المقاعد المنتشرة حول البركة، وهي(المقاعد) مبنية أيضاً من حجارة البازلت المالسة الناعمة، تحت الظلال المستديمة للأشجار الباسقة المتجاورة. ويختلط خرير المياه وحفيف أوراق الشجر باعثين سكوناً رقيقاً تطيب الاستراحة والاستجمام في كنفهما.

كيفية الوصول
عندما تصلون الى المستوطنة المسماة"أفني ايتان" تتجهون يساراً الى الشارع المحيط بالمنطقة، وتسيرون فيه مسافة (1،3) كيلومتر وصولاً الى مفترق طرق على شكل حرف تي. تنعطفون يساراً وتهبطون في طريق ترابي وتمرّون من بوابة خضراء لتصلوا الى تفرّع للطرقات، فتسيرون في الطريق (الدرب) الأيمن وسرعان ما تجدون انفسكم في موقف للسيارات يسمّى"ساحة الشلالات"("حنيون همباليم").
ويجدر التنبيه هنا إلى انه يُحظر الدخول بالسيارات الى المستوطنة المذكورة("افني ايتان") أيام السبت والأعياد، ويمكن سلوك طريق بديل هو عبارة عن طريق ترابي يحيط بالمستوطنة من جهة الغرب.

المسار
من الجهة اليمنى من موقف السيارات تنطلقون وتمرون من امام مقصف (كيوسك) قديم وعن اقترابكم من الجدار(السياج) الكائن في الجهة اليمنى تشاهدون بوابة منخفضة مغلقة وظيفتها منع الأبقار من العبور. تمرون من البوابة وتسيرون على درب واسع باتجاه شمال شرق، وبعد سير يستغرق 7-8 دقائق (250 متراً بالتقريب) تمرون عبر بوابة اخرى وعوائق للأبقار. تتجهون يساراً سائرين على طريق للمتنزهين يؤدي الى اشجار الكينا الموجودة في مجرى الوادي.

وبعد سير يستغرق دقيقتين او ثلاث تصلون عند بوابة منخفضة تمرّون منها بين الحجارة وتهبطون سائرين في طريق متعرج. وبعد 304 دقائق تصلون الى حرش الاشجار فتخترقونه مشياً في طريق واضح المعالم. تسلكون هذا الدرب المتعرج نحو اليمين، وتمرّون أسفل جذع شجر سميك ثخين فوق جسر خشبي صغير.
بعد ذلك بقليل تتجهون يساراً، وتهبطون مسافة عشرة أمتار على ادراج من البازلت لتصلوا الى البركة المختبئة بين الأشجار.

طبيعة الرحلة
المسار معتدل، وتقطعونه سيراً في درب واسع عموماً ومكشوف للشمس، وبعد ذلك تهبطون هبوطاً معتدلاً، لا يخلو من الحدة، في طريق ضيق، مكشوف في معظمه، ومظلل في نهاياته(وتعودون في نفس المسار).

ويبلغ طول المسار (1،4) كيلومتر، تقطعونه في نصف ساعة بالمعدل.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]