يوم الجمعة، يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة، ويكون الطقس جميلاًن وفي اليوم التالي(السبت) يطرأ ارتفاع اضافي على درجات الحرارة، ويكون الجو ما بين صاف وغائم جزئياً، والغيوم مرتفعة. ويوم الأحد ترتفع درجات الحرارة، ويسود البلاد حرّ شديد، يستمر في اليوم التالي(الاثنين). ويتوقع في اليوم التالي (الثلاثاء) انخفاض في درجات الحرارة، ويكون الجو غائماً جزئياً، لكن الحرارة تعود الى الارتفاع (بشدة) يوم الاربعاء ويكون الجو حاراً في عموم البلاد، إلا أن الأحوال تنقلب يوم الخميس حيث يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة، ويكون الجو مغبّراً.

بين جبل الطور وجبال الناصرة
بغض النظر عن أحوال الطقس في أيّ من هذه الأيام، يحلو التوجه للتنزه والتجوال في الحرش او الغابة المسمّأة"ياعر بيت كيشت"، الممتدة على السفوح الشرقية لجبال الناصرة، على شكل تلال وهضاب تتظلل بجب الطور("طابور")، وتطل على الجليل الأسفل ومرج ابن عامر.
وهذه الغابات الحرشية هي عبارة عن "أثر نادر" لأحراش البلّوط، لا سيمّا"بلوط الطور" أو"بلوط طابور" نسبةً الى الجبل المقترن اسمه وموقعه بالأديان واحداثيات التاريخ.
وقد شقت السلطات المختصة في حينها دروباً وطرقات ومسارات – بدءاً من جنوب الناصرة وشرقها مخترقة الغابة المذكورة على شكل "قوس"("كيشت- بالعبرية، ومن هنا استحدثت التسمية).

وبالاضافة الى المسارات والدروب، أنشأت السلطات مطلاّت ومواقع مراقبة ومشاهدة للمناظر والتضاريس البديعة المترامية على مدّ النظر، ومن بين هذه المواقع نقاط مراقبة ورصد للطيور والعصافير، ومواقف منظمة للسيارات، ومسارات للمشي، وكروم وبيارات وبساتين. كما رُممت بعض المواقع والآثار التاريخية، وشُقت مسارات لسيارات الحقل وللدراجات الهوائية، مخترقة الغابة الحرشية على طول (18) كيلومتراً، وهي مسارات مرصوفة ومفروشة بالحصى الرّملي، وهي مريحة وسهلة لأنها خالية من "الطلعات والنزلات".

وفي مكان كهذا يطيب الجلوس والمشي والنزهة لكافة أفراد العائلة، مع الاشارة الى أن في الجوار بلدات عربية مضيافة كريمة، يُنصح بالتعريج عليها وزيارتها، مثل دبورية وعرب الشبلي(وعرب الصبيح) وأم الغنم والسعايدة وعين ماهل – وعلى مسافة أبعد قليلاً – كفر كما الشركسية الوادعة الجميلة، كعروس القفقاز.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]