يوم الجمعة يطرأ ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ويكون الجو ما بين صافٍ وغائم جزئيًا، وجافًا، وفي اليوم التالي(السبت) يكون الجو معتدلاً وحارًا اكثر من المعتاد في هذا الموسم، حتى وإن هبطت درجة الحرارة قليلاً.

ويوم الأحد يتوقع انخفاض طفيف في درجات الحرارة، لكن الجو يبقى معتدلاً وما بين صاف وغائم جزئيًا، بينما يطرأ في اليوم التالي(الاثنين) ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ويكون الجو ما بين صاف وغائم جزئيًا.

وفي اليوم التالي( الثلاثاء- يوم الانتخابات) يطرأ ارتفاع آخر في درجات الحرارة ويكون الجو معتدلاً وجافًا، لكن اشدّ حرارة من المعتاد في هذا الموسم. ويوم الاربعاء تعود درجات الحرارة الى الانخفاض بشدة ويكون الجو غائمًا جزئيًا، وقد يسقط مطر خفيف جدًا(رذاذ)، لكن يتوقع في اليوم التالي (الخميس) حدوث ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ويكون الجو غائمًا جزئيًا.

"موكب النرجس"
يوم السبت (19/1) يتناسب طقسًا وجوًا مع مسيرة"موكب النرجس" (تسعدات هنركيسيم"- التقليدية، حيث يوجد اكبر تجمع لهذه الأزهار في منطقة السهل الساحلي، وهي منطقة مفتوحة تمتد على مساحة (1400) دونم في اطراف مدينتي تل ابيب ورماته شارون قرب القرية التعليمية (الزراعية) المسمّاة "هكفار هياروك"، حيث ينشط طلاب هذه المدرسة في السنوات الأخيرة في جهود تهدف الى الحفاظ على هذه "المحمية"، بالتعاون مع جهات تعنى بحماية الطبيعة والبيئة، فيقومون بزراعة المزيد من هذه الأزهار في المساحة المتاحة، وفي حال انجراف أبصال هذه الزهرة بالسيول، فانهم يعيدونها الى اماكنها أو يزرعون أبصالاً جديدة بديلة.

وتبدأ المسيرة التقليدية ("موكب النرجس") يوم السبت من عند البوابة الخلفية للقرية التعليمية"هكفار هياروك" ويتبع المشاركون فيها دروبًا ومسارات معلّمة ومحدّدة، حتى منطقة "بي جليلوت"، مخترقين ممرات تحت شارع"نتيفي ايالون".
وخلال السير يرافق المشاركين طلاب من الكلية المذكورة("هكفار هياروك") يشرحون لهم عن طبيعة الموقع والأزهار والبيئة، وعن مخاطر"الزحف العمراني" الذي يتهدد هذه المنطقة الجميلة الوادعة.
ويشاهد المشاركون في المسيرة مشروع"برك الشتاء" التي رممها وطوّرها الطلاب، لاعدادها وتهيئتها لاجتذاب الطيور والحيوانات التي كانت تستوطنها في الماضي، وقد غرس الطلاب في الجوار غابة صغيرة حديثة العهد، زيادة في المتعة والجمالية ، وغير بعيد عن هنا تقع مغاور وكهوف سامرية كانت تستخدم كمدافن وقبور في القرنين الرابع والخامس ما بعد الميلاد..

تبدأ المسيرة في العاشرة صباحًا وتستمر حتى الثانية بعد الظهر، ويمكن الدخول الى "هكفار هياروك" من جهة المقبرة العسكرية "كريات شاؤول"(تل ابيب).

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]